إطـار عمل للتدريـــب الإلكترونــي التكيفـي قائـم على نمط التفضيـــلات (فردي/ تشاركي) وأثــره علي تنميـــة كفايــات التمكين الرقمــي وقابليـة الاستخدام لدى أعضاء هيئة التدريس وخفض الإخفاق المعرفـي لطلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم وبناء "إطـار عمل" للتدريب الإلكتروني التكيفي قائـم على تفضيلات التـدريب (الفردي/ التشاركي)، والتحقق من أثره علـى تنمية كفايات التمكين الرقمي وقابلية الاستخدام لدى أعضاء هيئة التدريس وخفض الإخفاق المعرفي لطلابهم.
ثم التحقق من أثر توظيف إطار العمل المقترح في تنفيذ التدريب الإلكتروني التكيفى بنمطيه "الفردي/ التشاركي" وفقًا لتفضيلات عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية– جامعة القاهرة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023م، ثم قياس أثر انتقال التدريب لعينة من طلاب الدراسات العليا، باستخدام مقياس الإخفاق المعرفي.
تبنى الباحث منهج البحث التطويري في تصميم وتطوير المعالجات وتطبيق التجربة على عدد مكون من (26) عضوًا من هيئة التدريس، صنفوا إلى مجموعتين وفقًا لتفضيلاتهم التدريبية، جاءت المجموعة الأولى من أعضاء هيئة التدريس بعدد (11) عضوًا من الذين فضلوا نمط التدريب الفردي؛ بينما جاءت المجموعة الثانية بعدد (15) عضوًا من الذين فضلوا التدريب التشاركى. كما تم قياس انتقال أثر التدريب على عدد (48) طالبًا من طلاب الدراسات العليا بالدبلوم التربوي، مصنفين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى قوامها (21) طالبًا، أما الثانية فقوامها (27) طالبًا.
    أشارت النتائج إلى وجود فروق بين رتب درجات مجموعتي البحث التجريبيتين من أعضاء هيئة التدريس، وذلك على مقياس كفايات التمكين الرقمي، ومقياس القابلية للاستخدام لصالح أعضاء مجموعة التدريب التشاركي. كما جاءت النتائج لتشير بوجود فروق فى رتب درجات الطلاب وفقًا لانتقال أثر التدريب، وذلك للطلاب الذين تعلموا مع أعضاء هيئة التدريس بمجموعة التدريب التكيفي التشاركي.
 

الكلمات الرئيسية