العلاقة بين تصميم بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على إستراتيجية التفكير المتشعب والسعة العقلية و أثرها في مستوى التمثيل المعرفي لمفاهيم تسويق خدمات المعلومات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية....جامعه حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على إستراتيجية التفكير المتشعب والسعة العقلية وأثرها على مستوى التمثيل المعرفي لمفاهيم تسويق خدمات المعلومات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والرضا التعليمي نحوها، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي للتحقق من صحة فروضة والإجابة عن تساؤلاته، وأظهرت النتائج فاعلية البيئة الافتراضية المقترحة في كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى الطلاب ذوى السعات العقلية المختلفة ورضائهم التعليمي نحوها، إلا أن العلاقة بين البيئة المقترحة والسعة العقلية للطلاب، لا تؤثر في مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات أو رضا الطلاب التعليمي نحو استخدامها، ويرجع ذلك إلى أن جميع الطلاب مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية يتعلمون من خلال البيئة الافتراضية وفق تسلسل وخطة منتظمة، ومروا بالخبرات والظروف نفسها دون تمييز مما أدى إلى إمكانية تنشيط الذاكرة العاملة للمتعلم وتحسين الاستدعاء من الذاكرة طويلة المدى من خلال تبنى إستراتيجية التفكير المتشعب، وبالتالي عدم ظهور اثر دال إحصائيا يرجع إلى العلاقة بين المعالجة، ومستوى السعة العقلية .
 

الكلمات الرئيسية