التفاعل بين نمط الاستجابة السريعة (المبهم/ الشعار) بكتب الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (تحمل/عدم تحمل الغموض) وأثره في التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه النوعيه...جامعه طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد التفاعل بين نمطين لتصميم رموز الاستجابة السريعة (المبهم/ الشعار) بكتب الواقع المعزز واسلوب تعلم الطلاب (تحمل/ عدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز المرتبطين بمقرر تصميم المعلومات البصرية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021م/ 2022 م بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم الطلاب عشوائياً إلى أربعة مجموعات، وتم استخدام ادوات القياس التالية: الإختبار المعرفي المرتبط بمقرر تصميم المعلومات البصرية، ومقياس الدافعية للإنجاز، ومقياس تحمل/عدم تحمل الغموض إعداد "نورتن" وترجمه "عبدالعال عجوة"، وقد أسفرت النتائج عن تفوق مجموعة نمط تصميم رموز الاستجابة السريعة المبهم بكتب الواقع المعزز مع اسلوب تعلم الطلاب متحملي الغموض في التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز المرتبطين بمقرر تصميم المعلومات البصرية، كما يوصى البحث بضرورة الاستفادة من كتب الواقع المعزز القائمة على أنماط رموز الاستجابة السريعة المختلفة، واستخدام أنماط رموز الاستجابة السريعة لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وأساليب تعلمهم.  

الكلمات الرئيسية