تفاعل مصدر التعليق بمحاضرات الفيديو التفاعلية ونوع السؤال وأثره على تنمية مهارات إنتاج الوسائط المتعددة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن تفاعل مصدر التعليق بمحاضرات الفيديو التفاعلية ونوع السؤال، وأثر ذلك على تنمية مهارات إنتاج الوسائط المتعددة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين، وطبق البحث على عينة قوامها (98) من الطلاب المعلمين بكلية الدراسات العليا للتربية في مقرر "الوسائط المتعددة، تم اختيارها وتقسيمها إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولى: بلغ عددها (25) متعلمًا/ متعلمــة استخدمت نمط تعليق المعلم بالأسئلة المغلقة بمحاضرات الفيديو التفاعلية، والمجموعة الثانية: بلغ عددها (23) متعلمًا/ متعلمــة استخدمت نمط تعليق المعلم بالأسئلة المفتوحة بمحاضرات الفيديو التفاعلية، والمجموعة الثالثة: بلغ عددها (26) متعلمًا/ متعلمــة استخدمت نمط تعليق المتعلم بالأسئلة المغلقة بمحاضرات الفيديو التفاعلية، والمجموعة الرابعة: بلغ عددها (24) متعلمًا/ متعلمــة استخدمت نمط تعليق المتعلم بالأسئلة المفتوحة بمحاضرات الفيديو التفاعلية، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي، بطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج مشروعات الوسائط المتعددة، ومقياس قوة السيطرة المعرفية، ودلت النتائج على وجود تأثير إحصائي في التحصيل المعرفي لصالح مصدر التعليق (متعلم) ونوع السؤال (مغلق)، ووجود تأثير إحصائي في بطاقة تقييم منتج لصالح مصدر التعليق (معلم) ونوع السؤال (مغلق)، ووجود تأثير إحصائي في مقياس قوة السيطرة المعرفية لصالح مصدر التعليق (متعلم) ونوع السؤال (مغلق).
The purpose of this research is to shed light on how the interactions between the source of annotated and the type of questions, with interactive video lectures affect student instructors' ability to produce multimedia skills as well as their cognitive holding power. numbered (23) students used the teacher's annotation pattern by open questions in interactive video lectures and numbered (25) students used the teacher's annotation pattern by closed questions in the first group, which was selected and divided into four groups. The fourth group, consisting of (24) students, used the learner's annotation pattern with open questions in interactive video lectures, while the third group, consisting of (26) students, used the learner's annotation pattern with closed questions. The tools were an achievement test, a product evaluation card for the skills of producing multimedia projects, and a measure of the strength of cognitive holding power, The results indicated that there is a statistical effect on cognitive achievement and cognitive holding power in group “learner's annotation pattern with closed questions”, and there is a statistical effect in a Multimedia Production Skills the group” teacher's annotation pattern by closed questions”.

الكلمات الرئيسية