التكوين الحر والتكيفى لمجموعات التعلم التشاركية الافتراضية وأثره فى تنمية مهارات إنتاج الرسم الرقمى للطلاب ذوى الحضور الاجتماعى المرتفع والمنخفض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التكوين الحر والتكيفى لمجموعات التعلم التشاركية الافتراضية فى تنمية مهارات الرسم الرقمى للطلاب ذوى الحضور الاجتماعى المرتفع والمنخفض، وتكونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة بالفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم اختيارهم وتوزيعهم على أربع مجموعات بناء على نتائجهم فى (مقياس تفضيلات التعلم)، ومقياس (الحضور الاجتماعى)، وقام الباحث بتصميم بيئة التعلم التشاركى الافتراضية وفقا لنموذج ديك وكارى المعدل، وباستخدام مجموعات جوجل، وقد استمرت التجربة ثلاثة أسابيع متتالية، حيث قام طلاب المجموعات الأربع بدراسة الجانب التطبيقى للرسم الرقمى بمقرر إنتاج الرسومات التعليمية على برنامج (Photoshop)، وتم تطبيق أدوات البحث (بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج).
وقد أثبتت النتائج تفوق المجموعة ذات التكوين التكيفى والحضور الاجتماعى المرتفع، والمجموعة ذات التكوين الحر والحضور الاجتماعى المرتفع، وكانت أقل المجموعات هى المجموعة ذات التكوين الحر والحضور الاجتماعى المنخفض.
The present research aims to identify the impact of the free and adaptive forming of virtual collaborative learning groups in the development of graphic digital skills for students with social presence high and low, and the search sample consisted of (60) students second Instructional Technology department Faculty of Specific Education, Aswan University, has been selected and divided to four groups based on their findings in the (learning preferences scale), and the measure (social presence), and the researcher designs virtual collaborative learning environment according to Dick & Carey Model, , and using Google Groups, and the implementation has lasted three weeks in a row, where the four groups students studying practical part of drawing digital production by using program (Photoshop), was the implement of research tools (the observation card and the product evaluate card).
Results have demonstrated superiority of the group with adaptive forming and high Social presence, and the group with the free forming and  high Social presence, and were less groups is the group with the free forming and low social presence.
 

الكلمات الرئيسية