استراتيجية التكرار المتباعد القائمة على البطاقات التعليمية المصورة (الرقمية/ المعززة) لتنمية بعض مفاهيم البرمجة والقابلية للإستخدام لدى الطلاب المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هَدَفَ هذا البحث الحالي الى الكشف عن أثر نمطين للبطاقة التعليمية المصورة(الرقمية/ المعززة) يتم تقديمهما وفق استراتيجية التكرار المتباعد على تنمية بعض مفاهيم البرمجة والقابلية للإستخدام لدى الطلاب المعاقين سمعياً. واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، واشتمل البحث على متغير مستقل له نمطان: البطاقة التعليمية المصورة الرقمية، البطاقة التعليمية المصورة المعززة، وتضمن البحث متغيران تابعان هما: مفاهيم البرمجة، والقابلية للاستخدام، وتكونت عينة البحث الأساسية من 20 طالب من طلاب المستوى الأول ببرنامج تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق، وأسفرت النتائج عن أن طلاب المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام البطاقة المعززة) حققت نتائج أفضل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام البطاقة الرقمية) في كلًا من التحصيل والقابلية للاستخدام.
This current research aimed to reveal the effect of two types of illustrated educational cards (digital / augmented) that are presented according to the strategy of spaced repetition on the development of some programming concepts and usability for the deaf students. In this research, the experimental design with two experimental groups was used, and the research included an independent variable with two patterns: the digital illustrated educational card, and the augmented illustrated educational card. The research included two dependent variables: programming concepts and usability. The first in the Education Technology Program at the Faculty of Specific Education- Zagazig University, and the results revealed that the students of the second experimental group (which studied using the augmented card) achieved better results than the first experimental group (which studied using the digital card) in both achievement and usability.
 

الكلمات الرئيسية