أثر بيئة تعلم منتشر قائمة على تكنولوجيا البث المرئي الثابت (الفودكاستنج) على بعض نواتج التعلم بمقرر تطبيقات البرمجة في التعليم لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية وعلاقتها بمستوى دافعية المثابرة لديهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر بيئة تعلم منتشر قائمة على تكنولوجيا البث المرئي الثابت (الفودكاستنج) على تحسين بعض نواتج التعلم بمقرر تطبيقات البرمجة في التعليم لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، وعلاقتها بمستوى دافعية المثابرة لديهن، وقد اتبعت الباحثة المنهج التكنولوجي القائم على أسلوب النظم، وذلك بالاعتماد على استخدام أحد نماذج التصميم التعليمي المناسبة. وتكونت عينة البحث من (24) طالبة من طالبات المستوى الرابع ببرنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين بناء على مستوى دافعية المثابرة لديهن (مرتفع/ متوسط)، وقد درست طالبات المجموعتين التجريبيتين برنامج التعلم المنشر القائم على تكنولوجيا الفودكاستنج ذاته المصمم في سياق البحث الحالي. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية في مقرر تطبيقات البرمجة، وبطاقة تقييم المنتج لتقييم البرمجيات التعليمية المنتجة بلغة البرمجة المرئية Visual Basic، وقد تم إتباع الإجراءات العلمية لضبط تلك الأدوات للتأكد من صدقها وثباتها. وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث، تم جمع ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. وتوصل البحث للنتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ودرجة التمكن المفترضة لصالح التطبيق البعدي، بينما لم يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ودرجة التمكن المفترضة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (مرتفعي المثابرة)، والمجموعة التجريبية الثانية (متوسطي المثابرة) في التطبيق البعدي لكل من اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 
The present research aimed at revealing the effect of vodcasting based ubiquitous learning environment on some learning outcomes in programming applications course for postgraduate female students at the Faculty of Education and its relation to their persistence motivation levels. The researcher has followed the technological research method based on the systems approach through using a suitable instructional design model. The research sample has consisted of (24) fourth- level female students in the Master program of Instructional technology and has been divided into two experimental groups according to their persistence motivation levels (high/medium). The two experimental groups have studied the same u-learning program based on vodcasting. The research tools were an achievement test to measure the cognitive aspects of the programming applications course and a product evaluation scale to evaluate the instructional programs produced by the female students using visual basic programming language. Validity and reliability of these tools have been verified. After implementing the research experiment, data has been collected and processed statistically. The research has found the following results: (1) There is a statistically significant difference at the level of (α≤0.05) between the mean ranks of the first experimental group in the pre and post applications of the achievement test in favor of the post application. (2) There is a statistically significant difference at the level of (α≤0.05) between the mean ranks of the second experimental group in the pre and post applications of the achievement test in favor of the post application. (3) There is a statistically significant difference at the level of (α≤0.05) between the mean rank of the first experimental group in the post application of the product evaluation scale and the mastery degree in favor of the post application. (4) There is no statistically significant difference at the level of (α≤0.05) between the mean rank of the second experimental group in the post application of the product evaluation scale and the mastery degree. (5) There are statistically significant differences at the level of (α≤0.05) between the mean ranks of the first experimental group (highly persistent) and the second experimental group (medium persistent) in the post applications of both the achievement test and the product evaluation scale in favor of the first experimental group. 

الكلمات الرئيسية