أسلوبًا التعليم (التشاركى/ التنافسى) فى بيئة تعلم قائمة على السحابة الكمبيوترية وأثره فى تنمية الحصيلة اللغوية وبعض المفاهيم الإجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية أسلوب التعليم (التشاركى/ التنافسى) فى بيئة تعلم قائمة على السحابة الكمبيوترية فى تنمية الحصيلة اللغوية وبعض المفاهيم الإجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع،  وقد تم الأعتماد على التصميم التجريبى للمجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلى والبعدى؛ المجموعة الأولى تدرس وفق أسلوب التعليم التشاركى فى بيئة تعلم قائمة على السحابة الكمبيوترية، والمجموعة الثانية تدرس وفق أسلوب التعليم التنافسى فى بيئة تعلم قائمة على السحابة الكمبيوترية، وقد تكونت عينة البحث من (16) ستة عشرة طفلاً من ذوى ضعاف السمع التى تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 4- 6 أعوام بمرحلة رياض الأطفال تم تقسيمهما إلى مجموعتين وتخصيصهما عشوائيًا على المعالجتين طبق عليهم مقياس الحصيلة اللغوية المصور، اختبار بعض المفاهيم الأجتماعية المصور،  وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى رتب المجموعتين التجريبيتين (التعليم التشاركى مقابل التعليم التنافسى ) فى التطبيق البعدى فى كلًا من مقياس الحصيلة اللغوية للأطفال ضعاف السمع، اختبار بعض المفاهيم الإجتماعية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى(التعليم التشاركى).
The present research aims to identify the effectiveness of the learning method (participatory / competitive) in a learning environment based on the computer cloud in the development of the Vocabulary outcome and some social concepts in the hearing impaired children, and was based on the experimental design of the two experimental groups with pre and post measurement;  first Group Participatory learning in a learning environment based on the computer cloud, the second Group is taught according to the competitive learning method in a learning environment based on cloud computing. The research sample consisted of ( 16 children) with hearing disabilities aged between(4-6) years The results of the study revealed that there was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average of the two experimental groups (participatory versus competitive learning). The application of the dimension in the scale of the Vocabulary outcomes of the hearing impaired children, the testing of some social concepts, in favor of the first experimental group (participatory learning).

الكلمات الرئيسية