أسلوبا التحكم (المعلم/ المتعلم) فى بيئة تعلم قائمة على نظام إدارة التعلم الإلكترونى "بلاكبورد" وأثره فى تنمية مهارات تصميم صفحات الويب وتحسين جودة المنتج التعليمى لمشروعات التخرج لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تقديم أسلوبا التحكم (المعلم/ المتعلم) فى بيئة تعلم قائمة على نظام إدارة تعلم إلكترونى ومعرفة أثرهما على نواتج التعلم (تنمية مهارات تصميم صفحات الويب، وتحسين جودة المنتج التعليمى لمشروعات التخرج) لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل، وقد تم الإعتماد على التصميم التجريبى القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبيتين؛ الأولى منهما تدرس وفق أسلوب تحكم المعلم فى بيئة التعلم القائمة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني، والثانية تدرس وفق أسلوب تحكم المتعلم فى نفس البيئة، وقد تكونت عينة البحث من (30) ثلاثين طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل أعمارهم الزمنية ما بين 16- 17 عامًا؛ طبق عليهم كل من: بطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب، وبطاقة تقييم المنتج، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبيتين (أسلوب تحكم المعلم، أسلوب تحكم المتعلم) فى التطبيق البعدى فى كل من بطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب تحكم المتعلم).
The current research aims to Control Style of (Teacher/ Learner) in a learning environment based on an Electronic Learning Management System and knowing their impact on learning outcomes (developing web page design skills and improving the quality of the educational product for graduation projects) for students of the Faculty of Education at King Faisal University. it has been relying on the experimental design prior and subsequent to the experimental groups; the first of them taught in accordance with Control Style of  Teacher; The second is taught according to the Control Style of  Learner in the same environment. The research sample consisted of (30) thirty female students of the sixth level in the Department of Instructional Technology in the King Faisal University ranging from the age of time between 16-17 years old; The results of the study showed that there was a statistically significant difference at ((0.05) between the average grade levels of the two experimental groups (control style of Teacher, control style of Learner) in the dimension application Both the note card and the product evaluation card for the benefit of the Second experimental group (control style of Learner).

الكلمات الرئيسية