التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة (الإعلامية/ التصحيحية) في بيئة للتعلم الإلكتروني المتباعد ومستويي المثابرة الأكاديمية (المرتفع/ المنخفض) وأثره على تنمية مهارات الثقافة الرقمية والتنور التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

بمستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى مهارات الثقافة الرقمية،  والتنور التكنولوجي، وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم إلكتروني متباعد قائمة على التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة ومستويي المثابرة الأكاديمية ومن ثم الكشف عن أثر هذا التفاعل في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بالمهارات، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي، وتكونت عينة  البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة صفط زريق المؤجرة ، حيث أجريت التجربة على أربع مجموعات تجريبية الأولى تقم لها التغذية الراجعة (الإعلامية) ومستوى المثابرة الأكاديمية (المرتفع) والثانية بالتغذية الراجعة (الإعلامية) ومستوى المثابرة الأكاديمية (المنخفض)، الثالثة بالتغذية الراجعة (التصحيحية) ومستوى المثابرة الأكاديمية (المرتفع)، الرابعة التغذية الراجعة (التصحيحية) ومستوى المثابرة الأكاديمية (المنخفض)، اعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي المعروف باسم (التصميم العاملي 2×2) ذو أربع مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي، تمثلت أدوات القياس فى الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة ومقياس التنور التكنولوجي، (جميعها من إعداد الباحثتان) . وأسفرت النتائج على تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (نمط التغذية الراجعة التصحيحية- مستوي مثابرة الأكاديمية المرتفع) على باقي المجموعات في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة ومقياس التنور التكنولوجي، والتوصية الرئيسية للبحث ضرورة توظيف أنماط التغذية الراجعة مع مستويات المثابرة الأكاديمية في بيئات التعلم الإلكتروني المتباعد بصفة خاصة وبيئات التعلم الإلكترونية المختلفة بصفة عامة.
The aim of the research is to raise the level of fourth grade students in digital culture skills and technological enlightenment, by designing a spaced e-learning environment based on the interaction between the two types of feedback and the two levels of academic persistence, and then revealing the impact of this interaction on the development of cognitive and performance aspects related to skills. The analytical descriptive approach was used, the experimental method, and the research sample consisted of (60) students from the fourth grade of primary school in Saft Zureik rented school, where the experiment was conducted on four experimental groups, the first one giving them (informational) feedback and the level of academic persistence (high) and the second with nutrition The (informative) feedback and the (low) level of academic persistence. The third is the (corrective) feedback and the (high) academic persistence level. The fourth is the (corrective) feedback and the (low) academic persistence level. The research relied on the semi-experimental design known as (2× 2 factorial design). It has four experimental groups with pre and post measurement. The measurement tools were the achievement test, the observation card and the technological enlightenment scale (all prepared by the two researchers). The results resulted in the superiority of the students of the third experimental group (corrective feedback pattern - high academic persistence level) over the rest of the groups in the post-application of the achievement test, the observation card and the technological luminance scale, and the main recommendation of the research is the need to employ feedback patterns with levels of academic persistence in e-learning environments Spaced in particular and different e-learning environments in general

الكلمات الرئيسية