تصميم بيئة تعلم تكيفي فى ضوء أسلوب التعلم المفضل وأثرها على تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بكلية التربية ومدير مركز إنتاج المقررات الإلكترونية بجامعة دمياط

المستخلص

     تمثلت مشكلة البحث الحالى فى "وجود قصور فى مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية" مما دعى للحاجة إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية وفق أسلوب التعلم المفضل لدى الطلاب ( الفردى / التعاونى).
وهدف البحث إلى تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وإلى التحقق من فاعلية بيئة التعلم التكيفية المقترحة فى تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وكذلك التحقق من أثر اختلاف نمطى التكيف ببيئة التعلم الإلكترونى وفق أسلوب التعلم المفضل( الفردى/ التعاونى) لطلاب الدراسات العليا على تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية. تكونت عينة البحث من طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا بكلية التربية بجامعة دمياط، وكان عددهم ( 30) طالبًا، تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبيتين متساويتين، فتكونت كل مجموعة تجريبية من (15) طالب وطالبة وذلك في ضوء المتغيرات التصنيفية للبحث.
     تم استخدام كل من المنهج الوصفى لدراسة متغيرات البحث، وإعداد الإطار النظرى للبحث، والتوصل إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم تكيفية، وكذلك المنهج شبه التجريبى الذى استخدم فى تطوير بيئة تعلم تكيفية فى ضوء أسلوب التعلم المفضل للمتعلمين، وفى إجراء تجربة البحث، والتحقق من فاعلية بيئة التعلم التكيفية المقترحة فى تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وكذلك للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه. قامت الباحثة بإعداد أداتى جمع المعلومات وتمثلتا فى؛ قائمة بمهارات تطوير المقررات الإلكترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وقائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم إلكترونية تكيفية لتنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. كما قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات تطوير المقررات الإلكترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وبطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الأدائى لمهارات تطوير المقررات الإلكترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. كما قامت بإعداد أدوات المعالجة التجريبية التى تمثلت فى تطوير بيئة تعلم تكيفية وفقأ لأسلوب التعليم المفضل لدى عينة البحث(الفردى / التعاونى) فى ضوء مقياس أسلوب التعلم المفضل. اتبعت الباحثة نموذج محمد عطية خميس (2003) للتصميم التعليمى. استخدمت الباحثة التصميم التجريبى للمجموعتين التجريبيتين Two Group Posttest Design.
     وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج، حيث تبين فاعلية بيئة التعلم التكيفية فى تنمية كل من الجانب المعرفى والأدائى لمهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتعزى الباحثة ذلك إلى ما يتوفر ببيئة التعلم التكيفية من خصائص تتمثل فى أنها تتيح قدرًا كبيرًا من التفاعلية بين المتعلم والمحتوى، كما أنها تجيب عن جميع تساؤلات، واستفسارات المتعلم، وتقدم له مساعدات متنوعة، وتنبهه إلى أخطائه. بمقارنة أثر اختلاف أسلوب التعلم المفضل لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية وذلك على تحصيل عينة البحث تبين عدم وجود تأثير أساسى دال إحصائيًا لاختلاف أسلوب التعلم المفضل على الكسب فى أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين للجانب المعرفى لمهارات تطوير المقررات الإلكترونية، وتعزى الباحثة ذلك إلى ما يتوفر فى بيئة التعلم التكيفية من إمكانيات راعت من خلالها التعلم التكيفى حيث ساعدت البيئة على تنمية مهارات الطلاب لتصميم المقررات الإلكترونية من خلال مواءمة مستوى المادة التعليمية وطريقة عرضها بما يناسب قدرات المتعلم وخصائصه الفردية وفقًا لأأسلوب التعلم المفضل لديه ( الفردى / التعاونى) مما أتاح المرونة، وتوفرت ببيئة التعلم واجهة تفاعل مرنة تعتمد على الحوار، والتفاعل المتبادل ببن المتعلم والمحتو
 

الكلمات الرئيسية