التفاعل بين أنماط عرض كائنات التعلم الرقمية (المصغر، المكبر، الدرس الكامل) في بيئة الواقع المعزز القائمة على التعلم النقال ومستوى السعة العقلية وأثره على التحصيل والإتقان، وقابلية الاستخدام لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات التعليم ورئيس قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية ومدرس الحاسب الآلى بمعهد النيل العالى بالمنصورة

المستخلص

استهدف البحث إلى الكشف عن أثر متغير أنماط عرض كائنات التعلم (المصغر، المكبر، الدرس الكامل) في بيئة الواقع المعزز القائمة على التعلم النقال والكشف عن أثر السعة العقلية (منخفضة، مرتفعة)، كذلك الكشف عن أثر التفاعل بين المتغيرين وذلك لمقابلة القصور في التحصيل وإتقان التعلم، وقابلية استخدام تلاميذ الصف السادس الابتدائي لهذه البيئة في مقرر الرياضيات، تم الاعتماد على التصميم التجريبي (3×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمط عرض كائنات التعلم في بيئة الواقع المعزز وله ثلاث أنماط (المصغر، المكبر، الدرس الكامل)، ومتغير تصنيفي هو مستوى السعة العقلية للتلاميذ وله مستويين (منخفضة، مرتفعة)، واشتمل البحث على ثلاث متغيرات تابعة هي التحصيل، والإتقان، وقابلية استخدام بيئة الواقع المعزز، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عمر بن سليم ببريدة بمنطقة القصيم، احتوى البحث على أداتين للقياس هما الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي، ومقياس قابلية استخدام بيئة الواقع المعزز المعتمدة كائنات التعلم، تم تطبيق مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث على مجموعات البحث، وفق التصميم التجريبي القبلي البعدي، بصفة عامة كانت نتائج البحث تدور حول زيادة التحصيل ووصول التلاميذ لإتقان التعلم وذلك لنمطى كائنات التعلم المصغر والمكبر (الموسع) مقابل الدرس الكامل، وأيضا في قابليتهم لاستخدام بيئة الواقع المعزز، وتلاميذ مستوى السعة العقلية المرتفعة حققوا نتائج أفضل في جميع المتغيرات التابعة (التحصيل، اتقان التعلم، قابلية استخدام بيئة التعلم). 

الكلمات الرئيسية