نمطا الفيديو (التفاعلي، الخطي) في بيئة التعلم المقلوب وأثرهما في تنمية مهارات استخدام الإنترنت والاتجاه نحو المادة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

 تعد بيئة التعلم المقلوب من بيئات التعلم الحديثة الداعمة للتعلم النشط والتي تتمحور حول الطالب وخطوه الذاتي في التعلم، وتناول البحث الحالي تقصي أثر استخدام نمطي الفيديو (التفاعلي والخطي) في بيئة التعلم المقلوب، على كل من تنمية مهارات استخدام الانترنت والاتجاه نحو المادة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد أظهرت النتائج تفوق الفيديو التفاعلي في بيئة التعلم المقلوب في كل من الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات استخدام الانترنت، بينما كان لكل من الفيديو التفاعلي والخطي نفس الأثر على اتجاهات الطلاب نحو المادة عدا في الاتجاه الخاص بطريقة التدريس حيث أثبت الفيديو التفاعلي تفوقه على الفيديو الخطي.    

الكلمات الرئيسية