أنماط الاستجابة الحسية للتحكم بنموذج الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد وأثرها في التحصيل والانغماس في التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود بعض الصعوبات في استخدام وتوظيف التطبيقات التكنولوجية المتضمنة في الكتاب المدرسي لمقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مما أدى إلى الحاجة لدراسة نمطي الاستجابة الحسية الحركية واللمسية للتحكم بنموذج الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد، وذلك بالاعتماد على نتائج دراسة استكشافية لعدد خمس 5 مدارس تجريبية لعدد 342 طالبًا، وتحدد السؤال الرئيسي للبحث في تحديد كيفية تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد بتكنولوجيا الواقع المعزز بأنماط استجابة حسية مختلفة للتحكم في النموذج وقياس أثره في التحصيل الدراسي والانغماس في التعلم؟، وتمثلت عينة البحث في 62 طالبًا وطالبةً من الصف الأول الثانوي مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم تصميم نموذج واقع معزز ثلاثي الأبعاد مرتبط بصورة التطبيق التكنولوجي بالكتاب المدرسي، وأثبتت النتائج الأثر البالغ لأنماط التحكم بنمطيها الحركي واللمسي في زيادة التحصيل لدى المتعلمين، وفي زيادة درجة الانغماس لدى الطلاب في بيئة الواقع المعزز التعليمية، كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نمط الاستجابة الحسية اللمسية في الاختبار التحصيلي البعدي، مما يلقي الضوء على أهمية استخدام وتوظيف نمط لمس الشاشة، حيث يعمل ذلك على زيادة التحصيل لدى المتعلمين بنسبة كبيرة.
The problem of the current research was determined by the existence of some difficulties in using and employing the technological applications included in the textbook of the social studies course in the first-grade students. This led to the need for a study of the kinetic and tactile sensory responses to control the 3D Augment reality model, based on the results of an exploratory study of Five pilot schools for 342 students. The main question of research is to determine how 3D models are designed with Augment reality technology with different sensory response patterns to control the model and measure its impact on academic attainment and immersion in the study? , sample consisted of 62 students from the first secondary grade divided into two experimental groups. A three-dimensional Augment reality model related to the technological application of the textbook was designed. The results showed the great effect of the patterns of control of the kinetic and tactile patterns in increasing the achievement of learners. In addition, the results showed that the experimental group that used the tactile sensory response pattern in the post-achievement test, which highlights the importance of using and employing the touch screen mode, To a large percentage of learners.