تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة وأثرها فى تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية لدى طلاب الدبلومة الخاصة فى التربية واتجاهاتهم نحوها...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة فى تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية لدى طلاب الدبلومة الخاصة فى التربية واتجاهاتهم نحوها، وفى سبيل ذلك تم تحديد مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية "اسبرنجر، إيريك، إبسكو"، وتحديد المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة، وتم كذلك تصميم اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام قواعد البيانات البحثية، وبطاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية لهذه المهارات، كما تم تصميم مقياس اتجاهات نحو قواعد البيانات البحثية. هذا فضلا عن تصميم بيئة تعلم مقترحة قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة.
    وقد تكونت عينة البحث من 25 طالبًا بالدبلومة الخاصة بكلية التربية – جامعة دمياط. حيث تم تطبيق أدوات القياس بالبحث فى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2017/ 2018 قبل التجربة وبعدها. وقد أظهرت المعالجة الإحصائية للنتائج الأثر الكبير لبيئة التعلم القائمة على استراتيجية إدارة المعرفة فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام قواعد البيانات البحثية ، وفى تنمية اتجاهات طلاب عينة البحث نحوها.
The purpose of this research was to identify the impact of designing an e-learning environment based on Knowledge Management Strategy on developing special diploma students’ skills of using research databases and their attitudes towards them. Towards that purpose, the skills of using research databases (Springer, ERIC, and EBSCO) and the criteria for designing an e-learning environment based on Knowledge Management Strategy were identified. Moreover, an achievement test was designed to measure the cognitive aspect of the skills of using research databases and an observation checklist was prepared to measure the performance aspect of these skills. An attitude scale was also designed to measure the students’ attitudes towards research databases. Finally, a proposed learning environment based on Knowledge Management Strategy was designed and administered to the research sample. The research sample consisted of 25 special diploma students at faculty of education, Damietta University. The research instruments were administered in the first semester of the academic year 2017/2018 before and after the intervention. Statistical analysis results revealed that the learning environment, based on knowledge management strategy, had a significant impact on developing the students’ skills of using research databases (at both cognitive and performance levels) as well as their attitudes towards them.