التفاعل بين حجم مجموعات التشـــــارك والكفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد كلية الدراسات العليا للتربية– جامعة القاهرة كلية التربية والآداب – جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث الحالي تحديد أنسب حجم مجموعة تشاركية ( فردى-ثنائي-مجموعة صغيرة) في التعلم بالمشروعات القائم على الويب، وتحديد مستوى الكفاءة الذاتية (المرتفعة/المنخفضة)؛ ودراسة التفاعل بين حجم مجموعة المشاركة وكفاءة الذات؛ وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على دافعية الإتقان في تصميم وبناء مشروعات التعلم الالكترونية، ومستوى التقبل التكنولوجى.
 تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2x3) لعينة من طلاب الدبلوم التربوى بفرع جامعة الطائف في محافظة تربة، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف مجموعات التشارك (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف كفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مجموعات التشارك (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة) وكفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). كما أشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية على مقياس التقبل التكنولوجي، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف مجموعات التشارك (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة). أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية على مقياس التقبل التكنولوجي، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف كفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). بينما أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس التقبل التكنولوجي ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مجموعة التشارك (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة) وكفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). وانتهت النتائج بوجود ارتباط دال إحصائيًا عند مستوي≤ (0.05) بين كلاً من مستوى التقبل التكنولوجي ودافعية الإتقان لدى طلاب الدبلوم التربوي باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائمة على الويب.