تحديات تطبيق التعليم المدمج وسبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات السعودية ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

   هدفت الدراسة التعرف على تحديات تطبيق التعليم المدمج وتحديد سبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (153) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعات (أم القرى/ الملك خالد/ الأميرة نورة بنت عبد الرحمن)، وتم توزيعهم وفق متغيري النوع والدرجة العلمية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن على تحديات تطبيق التعليم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت متوسطة، وأن الموافقة على السبل المقترحة للتغلب على هذه التحديات جاءت مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق ذات دلالة الإحصائية في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الدرجة الأعلي
The study aimed to identify the challenges of applying blended education and identify ways to overcome them from the viewpoint of faculty members in some Saudi universities. The study was applied to a sample of (153) faculty members in the faculties of education in the universities of (Umm Al-Qura / King Khalid / Princess Noura bint Abdul Rahman), and they were distributed according to the variables of gender and academic degree. The results of the study indicated that the challenges of applying blended education from the perspective of The view of the faculty members was medium, and the approval of the proposed ways to overcome these challenges was high, and the results indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample due to the gender variable, while there were statistically significant differences in their responses due to the degree variable in favor of top class.

الكلمات الرئيسية