تصميم برنامج تعليمي متنقل قائم على تطبيقات الويب 3 وقياس أثره في تنمية مهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بكلية الاداب والتربية صبراته جامعة صبراته – دولة ليبيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تصميم برنامج تعليمي متنقل قائم علي تطبيقات الويب 3، وتم تحديد عينة البحث بشكل عشوائي من طلاب المرحلة الإعدادية بدولة ليبيا، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، كما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل الي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات إنتاج البيئات التعليمية الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية