نوع الأسئلة الضمنية (مغلقة/ مفتوحة) بالفيديو التفاعلي ببيئة تدريب إلكترونية وأثر تفاعلهما مع وجهة الضبط (داخلي/ خارجي) على تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية وخفض التجول العقلي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نوع الأسئلة الضمنية (مغلقة/مفتوحة) بالفيديو التفاعلي ببيئة تدريب الكترونية وواجهة الضبط (داخلي/ خارجي) على تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية وخفض التجول العقلي لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التطويري كما حدده محمد عطية خميس (2007). وتكونت عينة البحث من (84) طالبًا وطالبة من طلاب التدريب الميداني بشعبة تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد. وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية، وهى المجموعة التجريبية الأولى (مفتوحة- داخلية)، والمجموعة التجريبية الثانية (مفتوحة - خارجية)، والمجموعة التجريبية الثالثة (مغلقة- داخلية)، والمجموعة التجريبية الرابعة (مغلقة- خارجية)، واستخدمت الباحثة مقياس الضبط الداخلي كأداة تصنيفية، كما استخدمت أدوات القياس (اختبار الجوانب المعرفية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية للمصادر، بطاقة تقييم الجوانب الأدائية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية للمصادر، بطاقة تقييم المنتج الطلابي، مقياس التجول العقلي)، وأشارت النتائج إلى أن التفاعل بين نوع الأسئلة الضمنية ووجهة الضبط ببيئة التدريب الإلكترونية ساعد فى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية وخفض التجول العقلي لدى الطلاب المعلمين، ويرجع ذلك الى مراعاة بيئة التدريب الإلكترونية لواجهة الضبط بين الطلاب.

الكلمات الرئيسية