التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالاختبارات البنائية الإلكترونية وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) وأثره على التحصيل المعرفي والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالاختبارات البنائية الإلكترونية وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) على التحصيل المعرفي والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD)، لتطوير الاختبارات البنائية الإلكترونية بنمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، وفقًا لمعايير التصميم المحددة، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي (2×2)، حيث يتضمن التصميم التجريبي معالجتين إحداهما تناولت نمط التغذية الراجعة التصحيحية، والأخرى نمط التغذية الراجعة التفسيرية بالاختبارات البنائية الإلكترونية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، لقياس التحصيل المعرفي في: التطبيق القبلي والتطبيق البعدي والتطبيق التتبعي (قياس الاحتفاظ بالتعلم)، كما تم استخدام مقياس أسلوب التعلم لفيلدر وسيلفرمان. وقد تم التطبيق على عينة قوامها (100) طالب وطالبة من المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة بنها، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2022/ 2023)، تم توزيعهم وفق أسلوب التعلم الكلي والتحليلي على أربع مجموعات تجريبية، حيث اشتملت كل مجموعة على (25) طالبًا وطالبة، وأسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح طلاب أسلوب التعلم التحليلي الذين درسوا بنمط التغذية الراجعة التفسيرية بالاختبارات البنائية الإلكترونية، كما كشفت النتائج أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق التتبعي (الاحتفاظ بالتعلم)، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
This current research aimed at revealing the impact of an interaction between the type of feedback (corrective/explanatory) through electronic structural tests and learning style (holistic/analytical) on cognitive achievement and learning retention among information technology students; For purpose of achieving the research objective, the researcher used Instructional Systems Development Approach (ISD) in order to develop electronic structural tests in both feedback styles (corrective/explanatory) and learning style (holistic/analytical) according to the specified design criteria, where the researcher followed experimental design (2x2) , such a design includes two methods, one deals with corrective feedback style, whereas the other handled the type of explanatory feedback through electronic structural tests. The research tools were represented by test cognitive achievement to be measured in both of Pre/Post and tracking applications (learning retention), Felder and Silverman's learning style scales were also followed. The application was carried out on a sample of students consisting of (100) male and female students selected from first year in the Department of Educational Technology - Faculty of Specific Education at Benha University who were enrolled in second academic semester (2022/2023), they were distributed into four experimental groups according to holistic and analytical learning style, each group consisted of (25) participants. The results showed an effect of interaction between the feedback type (corrective/explanatory) and learning style (holistic/analytical) in the post-test application to test cognitive achievement and in favor of students with analytical learning style who studied through the type of explanatory feedback through electronic structural tests, and through results, it was also shown that there were no statistically significant differences among the four experimental groups in the tracking application (learning retention); in light of this, the researcher reached some appropriate recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية