التفاعل بين نمط تصميم الرسومات ببيئة تعلم إلكتروني والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري في الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – مدير برامج الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط تصميم الرسومات (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) ببيئة تعلم إلكتروني والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض – عدم تحمل الغموض) في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري في الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتكونت عينة البحث من (120) طالب من طلاب معهد منفلوط الثانوي الأزهري بنين التابع لإدارة منفلوط التعليمية الأزهرية بمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، ووفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتمثلت أداتا القياس في: اختبار المفاهيم العلمية في الأحياء، واختبار مهارات التفكير البصري، وأظهرت النتائج إلى وجود أثر للتفاعل دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين نمط تصميم الرسومات والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التفكير البصري، وعدم وجود أثر للتفاعل دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين نمط تصميم الرسومات والأسلوب المعرفي في تحصيل المفاهيم العلمية، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للفروق بين المجموعات لصالح المجموعة التي درست من خلال الرسومات ثلاثية الأبعاد وكذلك مجموعة الطلاب متحملي الغموض، وذلك في كلٍ من تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري.
The research aimed at measuring the impact of interaction between the graphic design pattern (Two Dimensions – Three Dimensions) in an e-learning environment and the cognitive style (tolerant ambiguity - intolerant ambiguity) to develop scientific concepts and visual thinking skills in biology among Al-Azhar secondary school students, the research sample consisted of 120 students from the Al-Azhar secondary school for boys in Manfalout, affiliated with the educational administration of Manfalout in the Al-Azhar region of Assiut. They were divided into four experimental groups, according to the experimental design of the research, the measurement tools were represented by the test of scientific concepts in biology and the test of visual thinking skills, The results indicated a statistically significant impact of the interaction at the (0.05) level between graphic design style and cognitive style on developing visual thinking skills. Conversely, there was no statistically significant impact of the interaction at the (0.05) level between graphic design pattern and cognitive style on scientific concepts’ achievement. The research results also revealed a statistically significant difference at the (0.05) level between the groups in favor of those who were taught through three-dimensional graphics and also for the group of ambiguity learning style students, both in terms of scientific concepts’ achievement and visual thinking skills. 

الكلمات الرئيسية