تصميم مُولد إلكتروني ذاتي الإنتاج لتطوير كائنات التعلم الرقمية في ضوء احتياجات ومستويات معارف ومهارات المُعلمين التربوية والفنية والتكنولوجية ذات الصلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

 يتم تصميم كائنات التعلم الرقمية وتطويرها لتعزيز المحتوى التعليمي. ويمكن استخدامها لتعزيز عمليات التعليم والتعلم وتحقيق نتائج التعلم المستهدفة. ويعد المعلمون، باعتبارهم خبراء في المحتوى التعليمي أفضل الخبراء لتصميم وتطوير هذه الكائنات. ومن ثم فإن تطوير آلية سهلة الاستخدام لتصميم وإنتاج تلك الكائنات من قبل المعلمين أنفسهم بما لا يتعارض مع قدراتهم ومعارفهم ومهاراتهم المحدودة في هذا المجال، سوف يساعدهم في إتاحة محتوى تعليمي رقمي لطلابهم. سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصورات المعلمين حول الحاجة إلى استخدام مُولد إلكتروني ذاتي الإنتاج لتطوير كائنات تعلم رقمية لطلابهم دون الحاجة إلى امتلاك مهارات فنية عالية. بناءً على الأدبيات، تم إجراء مسح لـ 120 معلمًا من مدارس مختلفة في محافظة مسقط بسلطنة عُمان لتحديد تصوراتهم لأربعة جوانب على النحو الآتي: (1) الحاجة إلى استخدام كائنات التعلم في التعليم والتعلم، (2) معرفة المعلمين بتصميم وإنتاج كائنات التعلم، (3) مهارات المعلمين في تصميم وإنتاج كائنات التعلم، (4) الحاجة إلى تصميم منصة إلكترونية لمساعدة المعلمين على إنتاج كائنات التعلم الرقمية بسهولة. ووفقًا للنتائج فإن معظم المعلمين (76.08%) يعتقدون أن كائنات التعلم ضرورية في التعليم والتعلم. ومع ذلك، فقد أشاروا إلى انخفاض شديد في المعرفة والمهارات المتعلقة بتصميم وإنتاج الكائنات التعليمية. وأخيرًا، أعربت النسبة الأكبر من المعلمين (79.59%) عن حاجتهم إلى وجود منصة إلكترونية تساعدهم في تصميم وإنتاج كائنات التعلم الرقمية. وبناءً على النتائج اقترحت الدراسة تطوير مُولد إلكتروني ذاتي الإنتاج لتطوير كائنات تعلم رقمية لاستخدامه في المدارس العُمانية. 
Learning objects are designed and developed to enhance the educational content. They can be used to promote the teaching and learning processes and achieve intended learning outcomes. Teachers, as subject matter experts, are considered the best experts to design and develop such learning objects. Thus, developing an easy-to-use mechanism to design and produce learning objects by teachers in a manner that does not conflict with their capabilities, knowledge, and limited skills in this field, will help teachers achieve that goal. The current study sought to investigate the perceptions of Omani teachers regarding the need to use an e-learning generator to produce learning objects for their students without the need to possess high technical skills. Based on the literature, a survey of 120 teachers from various schools in Muscat was conducted to determine their perceptions of four aspects: (1) the need for using learning objects in teaching and learning, (2) teachers’ knowledge of designing and producing learning objects (3) teachers’ skills of designing and producing learning objects, and (4) the need for designing a platform to help teachers easily produce learning objects. According to the findings, most teachers (76.08%) believe that learning objects are needed in teaching and learning. However, they reported very low knowledge and skills about designing and producing learning objects. Finally, most teachers (79.59%) expressed their need to have a platform to help them design and produce e-learning objects. Based on the findings, the study proposed to develop an eLearning generator to be used in Omani schools.

الكلمات الرئيسية