التفاعل بين نمطي روبوتات الدردشة (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين نمطي روبوتات الدردشة (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. واستخدم الباحثان منهج البحث التطويري، وهو تكامل ثلاثة مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2015). تكونت عينة من (60) طالبًا من الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، حيث قسموا إلى أربع مجموعات، وبلغ قوام كل مجموعة (15) طالبًا، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، ومقياس الضغوط الأكاديمية. وأشارت النتائج إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على روبوتات الدردشة ومستوى اليقظة العقلية في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في الجانب المعرفي، وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية يرجع لتأثير التفاعل بين نمطي روبوتات الدردشة (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم الإلكترونية ومستوى اليقظة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) لصالح (روبوت دردشة عميق، مرتفعي يقظة عقلية).
 current research aims to determine the relationship between two chatbot styles (shallow/deep) in an e-learning environment and the level of cognitive alertness (high/low), and their impact on the development of electronic test production skills and the reduction of academic stress among educational technology students. The researchers utilized the developmental research methodology, which integrates three consecutive approaches: descriptive, systemic development, and experimental research, based on the model proposed by Mohammed Atiya Khamees (2015).
The sample consisted of 60 fourth-year students from the Educational Technology Department at Ain Shams University, Egypt. They were divided into four groups, with each group comprising 15 students. The research tools included a cognitive achievement test to measure the cognitive aspect associated with electronic test production skills, an observation card for the performance aspect of electronic test production skills, and an academic stress scale.
The results indicated the effectiveness of the e-learning environment based on chatbots and the level of cognitive alertness in developing the cognitive and performance aspects of electronic test production skills and reducing academic stress. Furthermore, statistically significant differences were found between the means of the experimental research groups in the cognitive aspect, observation card related to electronic test production skills, and the reduction of academic stress. These differences were attributed to the interaction between the two chatbot styles (shallow/ deep) in the e-learning environment and the level of cognitive alertness (high/low), favoring the use of a deep chatbot and high cognitive alertness.
 
 

الكلمات الرئيسية