نموذجان للتعلم المدمج (المرن/ الثراء الافتراضي) وأثرهما على تنمية مهارات تصميم نظم المعلومات والتشارك السحابي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ذوي أسلوب التفكير العام (أحادي/ ثنائي/ ثلاثي البعد)

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم مدمج بنموذجين (المرن/ الثراء الافتراضي) لتنمية مهارات تصميم نظم المعلومات والتشارك السحابي لدى طلاب الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم ذوي أسلوب التفكير العام (أحادي/ ثنائي/ ثلاثي البعد)، واستخدم الباحث المنهج التطويري الذي تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، وأسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم، والتصميم التجريبي (2*3)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تطوير بيئة تعلم مدمج بنموذجين (المرن/ الثراء الافتراضي) وقياس أثرهما على تنمية مهارات تصميم نظم المعلومات والتشارك السحابي لدى طلاب الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم ذوي أسلوب التفكير العام (أحادي/ ثنائي/ ثلاثي البعد)، وأظهرت النتائج عدم تفوق أي من مجموعتي البحث للتعلم المدمج (المرن/ الثراء الافتراضي) على الأخرى في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم نظم المعلومات، وتفوق مجموعة الثراء الافتراضي على مجموعة التعلم المدمج المرن في مهارات التشارك السحابي، وتفوق مجموعة أسلوب التفكير العام ثلاثي البعد على مجموعتي أسلوب التفكير العام (أحادي وثنائي البعد) في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم نظم المعلومات، ومهارات التشارك السحابي، وعدم وجود تفاعل بين نموذجي التعلم المدمج (المرن/ الثراء الافتراضي) وأسلوب التفكير العام (أحادي/ ثنائي/ ثلاثي البعد) في تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم نظم المعلومات، وأظهرت النتائج أيضًا وجود تفاعل بين نموذجي التعلم المدمج (المرن/ الثراء الافتراضي) وأسلوب التفكير العام (أحادي/ ثنائي/ ثلاثي البعد) في تنمية مهارات التشارك السحابي لدى طلاب الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية