التفاعل بين نمطي الدعم الإلكتروني (خارجي/ داخلي) ومستوى تقديمه (مستمر/ متقطع) فى بيئة تعلم إلكتروني تشاركي وأثره على تنمية مهارات إنتاج الروبوتات الافتراضية التعليمية ومستوى الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الروبوتات الافتراضية التعليمية بمنصة VR.VEX ومستوى الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم تشاركية قائمة على التفاعل بين نمط الدعم الإلكتروني (خارجي/ داخلي) ومستوى تقديمه (مستمر/ متقطع)،  وتمثلت عينة البحث في عينة من طلاب المستوى الرابع شعبة إعداد معلم حاسب آلي بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تكونت من (60) طالبًا وطالبة تم اختيارهم قصديًا، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (15) طالبًا، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الروبوت التعليمي الافتراضي بمنصة VR.VEX ، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الآدائي المرتبط بمهارات إنتاج الروبوت التعليمي الافتراضي بمنصة VR.VEX ، بطاقة تقييم المنتج، مقياس الذات الأكاديمية، واستخدم البحث كلًا من منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركي القائمة على التفاعل بين نمط الدعم الإلكتروني (داخلي/ خارجي) ومستوى تقديمه (مستمر/ متقطع) لتنمية متغيرات البحث التابعة، ويوصي البحث بضرورة تبني بيئات التعلم التشاركي القائمة على أنماط الدعم الإلكتروني.
The current research aims to develop the skills of producing educational virtual robots using the VR.VEX platform and the academic self-level of educational technology students, through designing a participatory learning environment based on the interaction between the type of electronic support (external/internal) and the level of its provision (continuous/intermittent), and the creativity of the research was represented in the creativity of the students at the level Four computer teacher preparation division in the Department of Educational Technology and Computers, Faculty of Specific Education, Zagazig University, consisting of (60) accredited students who were intentionally selected, They were randomly divided into four experimental groups consisting of (15) students in each group. The research tools included an achievement test to measure the cognitive aspect related to artificial intelligence application skills, a note card to measure the performance aspect related to artificial intelligence application skills, a product evaluation card, an academic self-scale, The research used both a descriptive survey approach and an experimental approach. The research results concluded that the collaborative learning environment was effective based on the interaction between the type of electronic support (internal/external) and the level of its provision (continuous/intermittent) to develop the dependent research variables. The research recommends the necessity of adopting collaborative learning environments. Based on electronic support patterns.     

الكلمات الرئيسية