التفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي التكيفي (شرطي/ مرن) ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض/ مرتفع) ببيئة ذكاء اصطناعي وأثره على تنمية مهارات تصميم السجلات الطبية الإلكترونية وإدارتها لدى طالبات معهد التمريض بالأزهر واتجاهاتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

ف البحث الحالي إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات تصميم وإدارة السجلات الطبية الإلكترونية لطالبات معهد التمريض بالأزهر، واتجاهاتهن نحو بيئة الذكاء الاصطناعي من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى التكيفي (شرطي- مرن)، ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض– مرتفع)، واستخدم الباحثان المنهج التطويري الذي تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدارسة والتحليل، واسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم، وتضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عدد (100) طالبة من طالبات معهد التمريض بالأزهر بباب الشعرية بالقاهرة، وتم تقسيمهن لأربع مجموعات تجريبية (25 طالبة في كل مجموعة)، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، ومقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة "SPSS"، وأشارت أهم نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا فيما يتعلق بالتفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي التكيفي (شرطي- مرن)، ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض- مرتفع)، ببيئة الذكاء الاصطناعي في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وكان أعلى تفاعل للمجموعة التجريبية الرابعة (نمط العرض المرن- مستوى الحاجة للمعرفة مرتفع)، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا فيما يتعلق بالتفاعل بين نمط العرض المحتوى التكيفي (شرطي- مرن)، ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض- مرتفع)، ببيئة الذكاء الاصطناعي، في القياس البعدي على مقياس الاتجاه نحو التعلم ببيئة الذكاء الاصطناعي، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على توظيف بيئات الذكاء الاصطناعي في تنمية عديد من المهارات التعليمية لطالبات معهد التمريض، إضافة لاستخدام أنماط عرض المحتوى التعليمي التكيفي ومستوى الحاجة للمعرفة لفئات أخرى من الطلاب
 

الكلمات الرئيسية