أنماط تقديم الدعم في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المشاعر في ضوء تحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية ومعالجتها والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 كلية التربية -,جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي أثر أنماط تقديم الدعم (المختصر القبلي، عند الطلب، المستمر) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المشاعر في ضوء تحليلات التعلم وأثره على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية ومعالجتها والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المعاقين سمعيًا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا/ طالبة معاقين سمعيًا من طلاب المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق مقسمين إلى ثلاث مجموعات تجريبية تضم كل مجموعة (10) طلاب. وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الشغف الأكاديمي المرتبطين بمهارات إنتاج الصور الرقمية ومعالجتها يرجع لأثر أنماط تقديم الدعم في بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المشاعر في ضوء تحليلات التعلم.
The aim of the current research is to investigate the effect of providing scaffold patterns (pre-brief, on-demand, continuous) in an electronic environment based on emotions in light of learning analytics and its impact on developing digital image production and processing skills and academic passion among hearing-impaired instructional technology students. The descriptive analytical approach and the Developing systems and the experimental method. The research sample consisted of (30) hearing-impaired students from the first level, Department of instructional Technology, Faculty of Specific Education, Zagazig University, divided into three experimental groups, each group containing (10) students. The results of the current research found that there is a statistically significant difference at a significance level of ≤ (0.01) between the average ranks of the experimental groups’ students’ grades in the achievement test related to the cognitive aspects, the observation card related to the performance aspects, the product evaluation card, and the academic passion scale related to the skills of producing and processing digital images, due to the effect of providing scaffold patterns in an electronic learning environment based on emotions in light of learning analytics.

الكلمات الرئيسية