نمطان للتلميحات (نصية - بصرية) المصاحبة للصور ثلاثية الأبعاد في بيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الواقع المعزز وأثرهما على التحصيل والحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد نمط التلميح الأنسب المصاحب للصور ثلاثية الأبعاد (نصية، وبصرية) في بيئة الواقع المعزز لطلاب تكنولوجيا التعليم لتنمية التحصيل الدراسي وخفض الحمل المعرفي، وطبق البحث على عينة قوامها (160) طالبًا وطالبة بكلية التربية النوعية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، درست المجموعة الأولى بتلميحات نصية مصاحبة لصور ثلاثية الأبعاد تظهر في المحتوى، ودرست المجموعة الثانية بتلميحات بصرية مصاحبة لصور ثلاثية الأبعاد تظهر في المحتوى، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس حمل معرفي، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية بيئة الواقع المعزز القائم علـى الصور ثلاثية الأبعاد والمزودة بكلاً من التلميحات النصية والبصرية في تنمية التحصيل المعرفي، وأن بيئة الواقع المعزز القائم علـى الصور ثلاثية الأبعاد والمزودة بالتلميحات النصية أكثر تاثيرًا في تنمية التحصيل، كما أظهرت النتائج فاعلية بيئة الواقع المعزز القائم علـى الصور ثلاثية الأبعاد والمزودة بكل من التلميحات النصية أو البصرية في خفض الحمل المعرفي، وأن الصور ثلاثية الأبعاد المزودة بالتلميحات البصرية أكثر تاثيرًا في خفض الحمل المعرفي.

الكلمات الرئيسية