تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على تحليلات التعلم ومستوى السعة العقلية (منخفض- مرتفع) وأثرها في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على تحليلات التعلم ومستوى السعة العقلية (منخفض- مرتفع) وقياس أثرها في تنمية عمليات العلم في مقرر الفيزياء1 لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، والتعرف على تصورات الطالبات نحو استخدام البيئة في تنمية عمليات العلم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع منهج البحث المختلط القائم على جمع منهج البحث النوعي ومنهج البحث الكمي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار عمليات العلم والمقابلة شبه مقننة، وتكونت العينة من ستين طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين مجموعة أولى (السعة العقلية المنخفضة) ومجموعة ثانية (السعة العقلية المرتفعة) منهن خمس طالبات شاركن في المقابلة شبه المقننة، كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ذات السعة العقلية المنخفضة قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم، وعن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ذات السعة العقلية المرتفعة قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم، كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية الثانية، كما أظهرت النتائج أن للطالبات تصورًا إيجابيًا حول دور البيئة في تنمية عمليات العلم، ومساهمة عناصر البيئة (الأنشطة التعليمية ومنتدى النقاش ولوحة المعلومات) في تنمية عمليات العلم. في ضوء تلك النتائج قُدمت مجموعة من المقترحات والتوصيات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية