التفاعل بين نمط تقديم الدعم المعلوماتي القائم على (الفيديوهات/ الروابط) من خلال روبوت المحادثة الذكي في بيئة تعلم إلكتروني وبين مستوى الحاجة إلى المعرفة (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم الدعم المعلوماتي القائم على (الفيديوهات/ الروابط) من خلال روبوت المحادثة في بيئة تعلم إلكتروني وبين مستوى الحاجة إلى المعرفة (مرتفع/ منخفض) وأثره على التحصيل المعرفي، الآداء العملي المرتبط بمهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية والتفكير الإبداعي. وتكونت عينة البحث من 80 طالبًا/ طالبة من طلبة الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، طبقًا لنمط الدعم ومستوى الحاجة. وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها: وجود فروق بين المجموعات التجريبية الأربع في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لصالح مجموعة الدعم المعلوماتي (الفيديوهات) ومستوى الحاجة إلى المعرفة (المنخفض) وذلك يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم الدعم المعلوماتي القائم على (الفيديوهات/ الروابط) من خلال روبوت المحادثة في بيئة تعلم إلكتروني وبين مستوى الحاجة إلى المعرفة (مرتفع/ منخفض)، وجود فروق بين المجموعات التجريبية الأربع في الجانب الآدائي المرتبط بمهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لصالح مجموعة الدعم المعلوماتي (الفيديوهات) ومستوى الحاجة إلى المعرفة (المنخفض) وذلك يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم الدعم المعلوماتي القائم على (الفيديوهات/ الروابط) من خلال روبوت المحادثة وبين مستوى الحاجة إلى المعرفة (مرتفع/ منخفض)، وجود فروق بين المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة جودة المنتج المرتبط بمهارات إنتاج الألعاب الرقمية التعليمية لصالح مجموعة الدعم المعلوماتي (الروابط) ومستوى الحاجة إلى المعرفة (المنخفض). وفي ضوء ذلك، قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية