تطوير بيئة تدريب إلكتروني متباعد أثناء الخدمة بفواصل زمنية ثابتة وأثرها على تنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية لدى معلمي التعليم الثانوي العام ....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تدريب إلكتروني متباعد أثناء الخدمة بفواصل زمنية ثابتة والتعرف على أثرها على تنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية لدى معلمي التعليم الثانوي العام، وذلك في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) الإصدار الثالث، وتكونت عينة البحث من معلمي مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية، بلغ عددهم (42) معلمًا دون النظر إلى تخصصهم الأكاديمي. وقامت الباحثة بإعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار تحصيلي، لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية من خلال برنامج Story Line 3 ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لهذه المهارات. وأثبتت النتائج فاعلية بيئة التدريب الإلكتروني المتباعد بالفواصل الزمنية الثابتة المحددة في تحقيق أهدافها. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة التوصيات المناسبة ومقترحات ببحوث أخرى.
The current research aimed to develop an e-training environment spaced during service at fixed intervals and to identify its impact on the development of electronic course development skills among general education teachers, in light of the model of Abdel Latif El-Gazzar (2014), third edition, and the research sample consisted of teachers of general education schools affiliated to the New Damietta Educational Administration, numbering (42) teachers without regard to their academic specialization. The researcher prepared the measurement tools, which were: an achievement test, to measure the cognitive aspect of the skills of developing electronic courses through the Story Line 3 program, and a note card for the performance aspect of these skills. The results proved the effectiveness of the proposed fixed interval e-training environment in achieving its objectives.

الكلمات الرئيسية