:التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية (الموزعة/ المكثفة) وأسلوب التعليم (فردي/ تشاركي) في بيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية مهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية– جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية (الموزعة/ المكثفة) وأسلوب التعليم (فردي/ تشاركي) في بيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية مهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي لدى طلاب كلية التربية. طبق البحث على عينة عشوائية من طلبة كلية التربية بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية وبلغت (200) طالب وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية. واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي العاملي (2×2). وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي، وبطاقة تقييم منتج نهائي لقياس الجانب الأدائي لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي. وتم تطبيق التجربة الأساسية، ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وهي أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام "طريقة شيفيه Scheffe’s Method" (في حالة المجموعات غير المتساوية العدد) للمقارنات البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دالة احصائيًا بين نمطي ممارسة الأنشطة التعليمية (الموزعة / المكثفة) في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي. ووجود فرق دال احصائيًا في مستوى الأداء المهاري لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي لصالح نمط ممارسة الأنشطة التعليمية الموزعة. ووجود فرق دال احصائيًا بين أسلوب التعليم (الفردي / التشاركي) في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي، وفي مستوى الأداء المهاري لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي لصالح أسلوب التعلم التشاركي. ولا توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي وفي مستوى الأداء المهاري لمهارات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي ترجع إلى التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية (الموزعة/ المكثفة) وأسلوب التعليم (فردي/ تشاركي) في بيئة تعلم إلكتروني لدى طلاب كلية التربية.
 

الكلمات الرئيسية