التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى (فيديو رقمي- انفوجرافيك) ونمطي الدعم الالكتروني (داخلي- خارجي) في بيئة الفصل المعكوس وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية والتسويف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والتسويف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال قياس أثر التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى (فيديو/ إنفوجرافيك) وونمطي الدعم (داخلي/ خارجي)  في بيئة الفصل المعكوس (أو المقلوب)، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تكونت من (100) طالب من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم في  الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2022/2023 بكلية التربية النوعية جامعة طنطا. وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية، وضمت كل مجموعة تجريبية (25) طالبًا، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال بيئة التعلم المعكوس، والتي تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى نمط تقديم المحتوى (فيديو/ نمط الدعم داخلي)، المجموعة التجريبية الثانية (فيديو/ نمط الدعم خارجي)، المجموعة التجريبية الثالثة (انفوجرافيك/ نمط الدعم داخلي)، والمجموعة التجريبية الرابعة (انفوجرافيك/ نمط الدعم خارجي). وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتي كشفت عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب  المجموعات التجريبية في القياسين القبلي والبعدي  لكل من الإختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطين بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والتسويف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح القياس البعدي، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية الثالثة (نمط تقديم المحتوى انفوجرافيك/ نمط الدعم داخلي) على باقي المجموعات التجريبية في  كل من الاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطين بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والتسويف الأكاديمي.
This research aims to develop electronic test production skills and reduce academic procrastination among educational technology students by measuring the effect of the interaction between content presentation modes (video/infographic) and support types (internal/external) in a flipped classroom environment.
Methodology:
The main experiment was conducted on a sample of 100 second-year students from the Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Tanta University, during the first semester of the 2022/2023 academic year. The students were randomly divided into four experimental groups, each consisting of 25 students:

First Experimental Group: Content presented via video/internal support.
Second Experimental Group: Content presented via video/external support.
Third Experimental Group: Content presented via infographic/internal support.
Fourth Experimental Group: Content presented via infographic/external support.

Results:
After the experiment, students' scores were calculated and statistically analyzed. The results revealed statistically significant differences at the level (≤0.05) between the mean scores of the experimental groups in the pre- and post-tests for both the achievement test and the skill performance observation checklist related to electronic test production skills and academic procrastination, in favor of the post-test. Additionally, the third experimental group (content presented via infographic/internal support) outperformed the other experimental groups in both the achievement test and the skill performance observation checklist.

 
 
 

الكلمات الرئيسية