مستوى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (كلي/ جزئي) في بيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية وفاعلية الذات الإبداعية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالمستويين ( كلي/ جزئي) في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية وفاعلية الذات الابداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،  ولتحقيق هذا الهدف  قامت الباحثة بتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالمستويين (كلي/ جزئي) باستخدام نموذج التصميم، وأعدت أدوات البحث وقد تمثلت  في بطاقة تقييم المنتج (القصة الرقمية)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذًا بمدرسة إيهاب مرسي الرسمية لغات بإدارة حدائق أكتوبر التعليمية، تم تقسيمها إلى مجموعتين طبقُا لمستوى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخدمت  الباجثة التصميم التجريبى؛ حيث طبقت المعالجات والأدوات على عينة البحث  في الفصل الدراسى الأول من عام  2024-2025  وكشفت النتائج عن وجود أثر كبير لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي(كلي/جزئي)، في إنتاج القصص الرقمية وتفوق تلاميذ المجموعة الأولى مستوى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي  الكلي في  كل من بطاقة تقييم المنتج (القصة الرقمية) ومقياس فاعلية الذات الإبداعية  وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة  من التوصيات والمقترحات.
This research aimed to develop an electronic learning environment based on generative artificial intelligence tools at both levels (holistic/partial) in developing digital story production skills and creative self-efficacy among primary school students. To achieve this goal, the researcher developed an electronic learning environment based on generative artificial intelligence tools at both levels (holistic/partial) using the design model. She prepared the research tools, which were represented by the product evaluation card (digital story), and the creative self-efficacy scale. The research sample consisted of (63) students at Ihab Morsi Official Languages ​​School in the October Gardens Educational Administration. They were divided into two groups according to the level of use of generative artificial intelligence tools. The researcher used the experimental design. The treatments and tools were applied to the research sample during the first semester of the 2024-2025 academic year. The results revealed a significant impact of using generative AI tools (full/partial) on the production of digital stories. Students in the first group outperformed the overall use of generative AI tools on both the product evaluation card (digital story) and the creative self-efficacy scale. In light of this, the researcher presented a set of recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية