برامج الفيديو التفاعلي التعليمية: الأسس النظرية، والتطبيقات العملية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان وعضو اللجنة العلمية للترقيات تخصص تكنولوجيا التعليم وإعداد معلم حاسب الي بالمجلس الأعلي للجامعات

المستخلص

يقدم هذا المقال رؤيا شاملة لبرامج الفيديو التفاعلي التعليمية من خلال استعراض أبعاد عدة. يبدأ بتعريف مفهوم الفيديو التفاعلي، وتسليط الضوء على مزاياه التربوية، مثل زيادة تفاعل المتعلم، وتحسين الاحتفاظ بالمعلومات، ودعم المسارات التعليمية المخصصة. وتستند المناقشة إلى أطر نظرية ذات صلة تفسر كيف يؤثر التفاعل على المعالجة المعرفية ونتائج التعلم.
علاوة على ذلك، يتناول المقال الجوانب البنائية والوظيفية لبرامج الفيديو التفاعلي، مع التركيز بشكل خاص على العناصر التفاعلية المتوافرة بها، مثل: الاختبارات الضمنية، والسيناريوهات المتفرعة، والنقاط الساخنة القابلة للنقر، ودورات التغذية الراجعة، والتعليقات التوضيحية. كما يستعرض المقال معايير التصميم والإنتاج الأساسية التي توجه تطوير محتوى فيديو تفاعلي عالي الجودة، بما يشمل مبادئ التصميم التعليمي، ونظرية التعلم بالوسائط المتعددة، واعتبارات تجربة المستخدم.
وأخيرًا، يستعرض المقال مجموعة من أبرز الأدوات والمنصات والتطبيقات المتاحة حاليًا لإنشاء وتنفيذ مقاطع الفيديو التفاعلية في البيئات التعليمية، بما في ذلك برامج التأليف، وتكاملها مع نظم إدارة التعلم، والتقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
ومن خلال هذا التناول الذي يجمع بين الرؤية المفاهيمية والنظرية والتطبيقية، يهدف المقال إلى دعم المعلمين، ومصممي المحتوى التعليمي، والباحثين، في توظيف الفيديو التفاعلي بفاعلية لتحويل عمليتي التعليم والتعلم.
This article presents a comprehensive perspective on educational interactive video programs by exploring multiple dimensions. It begins by defining the concept of interactive video and highlighting its pedagogical advantages, such as increased learner engagement, improved retention, and support for personalized learning pathways. The discussion is grounded in relevant theoretical frameworks that explain how interactivity influences cognitive processing and learning outcomes.
In addition, the article delves into the structural and functional components of interactive video programs, with particular attention to the interactive elements they provide—such as embedded quizzes, branching scenarios, clickable hotspots, feedback loops, and annotations. Furthermore, it outlines essential design and production standards that guide the development of high-quality interactive video content, including principles of instructional design, multimedia learning theory, and user experience considerations.
Finally, the article reviews a selection of prominent tools, platforms, and applications currently available for creating and implementing interactive videos in educational settings. These include authoring software, learning management system integrations, and AI-supported video technologies.
By synthesizing conceptual, theoretical, and practical perspectives, this article aims to support educators, instructional designers, and researchers in effectively leveraging interactive video to transform teaching and learning processes

الكلمات الرئيسية