التفاعل بين مستوى الدعم التعليمي (موجز - تفصيلي) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الوكيل الذكي ومستوى الإعاقة السمعية (أصم - ضعيف السمع) وأثره على تنمية مهارات استخدام الإنترنت والكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلاب المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

   يهدف هدف البحث إلى الكشف عن التفاعل بين مستوى الدعم (موجز - تفصيلي) من خلال الوكيل الذكي ومستوى الإعاقة السمعية (أصم - ضعيف السمع) على تنمية مهارات استخدام الإنترنت والكفاءة الذاتية المدركة للطلاب المعاقين سمعيًا، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (44) طالبًا، قسموا عشوائيًا إلى أربع مجموعات تبعًا لمتغيرات البحث وهو مستوى الدعم (موجز - تفصيلي) من خلال الوكيل الذكي ومستوى الإعاقة السمعية (أصم - ضعيف السمع) ، وقد أشارت النتائج وجود تأثير دال احصائيًا لمستوى الدعم التفصيلي على تنمية مهارات استخدام الإنترنت والكفاءة الذاتية للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، كما أشارت النتائج عدم وجود تأثير دال احصائيًا لمستوى الإعاقة السمعية على تنمية مهارات استخدام الإنترنت والكفاءة الذاتية للطلاب، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال احصائيًا للتفاعل بين مستوى الدعم ومستوى الإعاقة على تنمية مهارات استخدام الإنترنت والكفاءة الذاتية للطلاب، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المعايير المرتبطة بتصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على مستوى الدعم من خلال الوكيل الذكي  للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، كما أوصت الدراسة بمزيد من البحوث المرتبطة بمصدر وشكل الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلاقته بنواتج التعلم الأخرى.
The research aimed to investigate the interaction between the levels of support (brief - detailed) provided through an intelligent agent and the level of hearing impairment (deaf - hard of hearing) on the development of internet usage skills and perceived self-efficacy among students with hearing impairment. The experimental methodology was adopted. The research sample consisted of (44) students, who were randomly divided into four groups based on the research variables: level of support (brief - detailed) through the intelligent agent and level of hearing impairment (deaf - hard of hearing). The results indicated a statistically significant effect of the detailed support level on the development of internet usage skills and self-efficacy for students with hearing impairment. Furthermore, the results indicated no statistically significant effect of the level of hearing impairment on the development of internet usage skills and self-efficacy for the students. Additionally, The results also indicated a statistically significant effect of the interaction between the level of support and the level of impairment on the development of internet usage skills and self-efficacy for the students. The study concluded with a set of criteria related to designing an e-learning environment based on the level of support provided through an intelligent agent for students with hearing impairment. The study also recommended further research on the source and form of support for students with special needs and its relationship with other learning outcomes.

الكلمات الرئيسية