بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بنمطيها (التوازي - إخفاء الهوية) وأثرها على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
هدف البحث إلى التعرف على تأثير نمط العصف الذهني الإلكتروني (التوازي – إخفاء الهوية) في بيئة التعلم الالكتروني على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث الأساسية من (70) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، للعام الجامعي 2020/ 2021، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على مجموعتين، ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثتان بيئة تعلم الكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني باستخدام نمطين من العصف الذهني الإلكتروني (التوازي - وإخفاء الهوية)، في ضوء معايير التصميم التربوية والفنية لتطوير بيئات التعلم الالكتروني، واستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني، وعليه قامت الباحثتان بإعداد أدوات القياس والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي لموضوعات المتاحف والمعارض التعليمية، ومقياس حل المشكلات، مقياس التفكير الإبداعي، ومقياس الاتزان الانفعالي، وأكدت النتائج أن بيئة التعلم الالكتروني القائمة على نمطي العصف الذهني الإلكتروني (نمط التوازي - نمط إخفاء الهوية) لها تأثير قوى في تنمية كل من مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي والتحصيل لدى الطلاب عينة الدراسة، وأن طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني (إخفاء الهوية) أكثر إيجابية وفعالية من طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني (التوازي) في تحصيل الجانب المعرفي وتنمية مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير الإبداعي، بينما تفوقت طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني (التوازي) على طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي دراسة باستخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني (إخفاء الهوية) في تنمية الاتزان الانفعالي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات؛ منها التوسع في إعداد المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالعصف الذهني الإلكتروني، بالإضافة إلى ضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في التدريس الجامعي، وقيام مراكز التعلم الإلكتروني بالاعتماد في إنتاج مقررات إلكترونية قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بأنواعه المختلفة، والبعد عن إنتاج المقررات التي تقدم للمتعلم محتوى لا يتبع الأساليب التعليمية الحديثة
يوسف صوفي, شيماء, & مصطفي كمال الدين, ريهام. (2023). بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بنمطيها (التوازي - إخفاء الهوية) وأثرها على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 33(7), 379-605. doi: 10.21608/tesr.2023.443693
MLA
شيماء يوسف صوفي; ريهام مصطفي كمال الدين. "بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بنمطيها (التوازي - إخفاء الهوية) وأثرها على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 33, 7, 2023, 379-605. doi: 10.21608/tesr.2023.443693
HARVARD
يوسف صوفي, شيماء, مصطفي كمال الدين, ريهام. (2023). 'بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بنمطيها (التوازي - إخفاء الهوية) وأثرها على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 33(7), pp. 379-605. doi: 10.21608/tesr.2023.443693
VANCOUVER
يوسف صوفي, شيماء, مصطفي كمال الدين, ريهام. بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني بنمطيها (التوازي - إخفاء الهوية) وأثرها على تنمية التحصيل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتزان الانفعالي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 2023; 33(7): 379-605. doi: 10.21608/tesr.2023.443693