هدفتِ الدراسةُ الحالية إلى استقصاء فاعلية تطبيق تعلم نقال قائم على مَنْحَى التلعيب في تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي في سلطنة عُمَان. وقد استخدم المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة والتطبيقين القبلي والبعدي. وتكونت عينة الدراسة من (64) تلميذة من تلميذات الصف السابع الأساسي في سلطنة عُمَان. وتم إعداد تطبيق هاتفي قائم على مَنْحَى التلعيب أُطْلِقَ عليه اسْمَ (الرَّحَّال العلمي)، بالإضافة إلى إعداد مقياس خاص بالاتجاه نحو السياحة العلمية بالاستعانة ببعض الدراسات،
وتم التحقق من صدقِهِ وثباتِهِ فقد بلغت قيمة الثبات له (0.90). وأشارتِ النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت التطبيقَ الهاتفي في تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي في سلطنة عُمَان. وتوصي الدراسة الحالية كُلًّا من المعلمين والقائمين على إعداد المناهج الدراسية بضرورة الاهتمام بتنمية الاتجاهات نحو السياحة الطبيعية العلمية من خلال أنشطة التعلم الرسمي وغير الرسمي، وتطبيق مَنْحَى التلعيب في مجالات أوسع، كما توصي الدراسةُ الحالية المسؤولين في قطاع السياحة بضرورة تطبيق عناصر مَنْحَى التلعيب للترويج للسياحة العلمية الطبيعية، والربط بين السياحة والتعليم من خلال عمل خُطَط مشتركة بين وزارة التراث والسياحة ووزارة التربية والتعليم.
علي الحوسنى, هدي. (2025). تصميم تطبيق تعلم نقّال قائِم على التلعيب وأثره على تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان3. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35(8), 3-51. doi: 10.21608/tesr.2025.445161
MLA
هدي علي الحوسنى. "تصميم تطبيق تعلم نقّال قائِم على التلعيب وأثره على تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان3", تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35, 8, 2025, 3-51. doi: 10.21608/tesr.2025.445161
HARVARD
علي الحوسنى, هدي. (2025). 'تصميم تطبيق تعلم نقّال قائِم على التلعيب وأثره على تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان3', تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35(8), pp. 3-51. doi: 10.21608/tesr.2025.445161
VANCOUVER
علي الحوسنى, هدي. تصميم تطبيق تعلم نقّال قائِم على التلعيب وأثره على تنمية الاتجاه نحو السياحة العلمية لدى تلميذات الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان3. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 2025; 35(8): 3-51. doi: 10.21608/tesr.2025.445161