تطوير معرض للصور المعززة في بيئة الواقع المعزز قائم على أنماط التعلم بالاکتشاف (الموجه – شبه الموجه – الحر) وأثره على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وحب الاستطلاع لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير معرض للصور المعززة في بيئة الواقع المعزز قائم على أنماط التعلم بالاکتشاف (الموجه – شبه الموجه – الحر) وبيان أثره على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وحب الاستطلاع لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تم استخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية في تطوير معرض الصور بتقنية الواقع المعزز والمنهج شبه التجريبي للکشف عن العلاقة بين المتغيرات، تم اختيار عينة قصدية ممن لديهم أجهزة Android أو Apple تعمل بتقنية الواقع المعزز من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم جامعة عين شمس قوامها (90) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهما إلى ثلاث مجموعات بالتساوى وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعات البحث وفقًا لأنماط التعلم بالاکتشاف (موجه – شبه موجه – حر) في القياس البعدي لمقياس التنظيم الذاتي وحب الاستطلاع لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، لصالح شبه الموجه ثم الحر ثم الموجه

        The aim of the present research is to develop an exhibition of augmented images in an augmented reality environment based on learning patterns of discovery (directed - semi-directed - free) and demonstrate its impact on the development of self-organizing skills and curiosity among students of educational technology. With augmented reality technology and semi-experimental approach to detect the relationship between variables, a sample was chosen intentionally who have Android or Apple devices powered by augmented reality technology from the third year students of the Department of Educational Technology Ain Shams University (90) students, students were divided into three total The results revealed that there is a statistically  significant difference between the mean scores of the research groups according to the learning patterns of discovery (directed - semi - directed - free) in the telemetry measurement of self - regulation and curiosity among students of educational technology, in favor of the semi - directed. Free then directed