أنماط التشارک(تتابعى، نجمى، تجميعى) داخل المجموعات في بيئة التعلم النقال وأثرها على خفض مستوى العبء المعرفى لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

أستهدف البحث الحالى التحقق من أثر أنماط التشارک (تتابعى، نجمى، تجميعى) داخل المجموعات فى بيئة التعلم النقال على خفض مستوى العبء المعرفى لدى طلاب مرحلة الدراسات العليا فى مقررالمنهج التکنولوجى. وقد استعان الباحث بنموذج shih's(2007)  المعدل لتصميم بيئات التعلم النقال والموجه بالنظرية التواصلية. کما احتوت بيئة التعلم النقال المقترحه على کيانات رقمية تمثل توصيف المقرر، والمادة العلمية، وخطط توزيع المهام، وأدوات الدعم، والاتصال المتزامن، وغير المتزامن حسب نمط التشارک الخاص بکل مجموعة. وقد قام الباحث بتطبيق أداة البحث المتمثلة فى مقياس التقدير الذاتي لمستوى العبء المعرفى بأنواعه المختلفة على عينة مکونه من (24) طالباً وطالبه  بالدبلوم المهنى تم اختيارها، وتوزيعها عشوائيا على ثلاث مجموعات. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائيا بين النشاط التشارکى التتابعى والتجميعى فى خفض العبء المعرفى داخل المجموعة، بينما تفوق النشاط التشارکى النجمى على التتابعى فى خفض مستوى العبء المعرفى، وکذا تفوق النشاط النجمى على التجميعى فى خفض مستوى العبء المعرفى بأشکاله المختلفة
The present paper aims to investigate the effect of collaborative patterns (sequence, star, jigsaw) within groups in the mobile learning environment on reducing the level of cognitive load of postgraduate students in the technological currculuim course. Shih's (2007) modified instructional model has been used for the design of mobile learning environments directed by connectivism theory. The proposed mobile learning environment consists of digital entities representing course descriptions, scientific material, task assignment plans, support tools, simultaneous and asynchronous communication according to each group's sharing pattern. The researcher applied the research tool of self-assessment measure of the level of cognitive load of different types on a sample of (24) students of the vocational diploma. They were selected and randomly distributed into three groups. Results showed no difference between the collaborative sequence activity and jigsaw one in reducing the cognitive load within the group. The collaborative star activity excelled the sequence one in reducing the level of the cognitive load. The star activity also excelled the jigsaw one in reducing the level of cognitive load in its different forms

الكلمات الرئيسية