تطوير بيئة تعلم إفتراضية قائمة على التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى/ خارجى) واستراتيجية التعلم الإلکتروني المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية/ مراجعة السجلات الإلکترونية) وأثرها فى تنمية مهارات استخدام الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية De

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم بکلية التربية ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط

المستخلص

         تمثلت مشکلة البحث الحالى فى " توجد حاجة ماسة إلى دراسة التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى/ خارجى) ونمط استراتيجية التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية/ مراجعة السجلات الإلکترونية) وأثر ذلک فى تنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية
        وهدف البحث تنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، والتحقق من فاعلية بيئة التعلم الإفتراضية القائمة على التفاعل بين وجهة الضبط( داخلى/ خارجى) واستراتيجية التعلم الإلکتروني المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية/ مراجعة السجلات الإلکترونية) فى تنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، والتحقق من أثر اختلاف استراتيجية التعلم الإلکتروني المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية/ مراجعة السجلات الإلکترونية) ببيئة تعلم إفتراضية على تنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، وکذلک التحقق من أثر التفاعل بين وجهة الضبط( داخلى/ خارجى) واستراتيجية التعلم الإلکتروني المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية/ مراجعة السجلات الإلکترونية) ببيئة تعلم إفتراضية على تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية.
-                   استخدمت الباحثة کل من المنهجين الوصفى وشبه التدريبى فيما يلى المنهج الوصفى التحليلى وذلک فى وصف، وتحليل أدبيات المجال لإعداد الإطار النظري والبحوث، والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع الخاص بمشکلة البحث الذى تضمن ما يتعلق بتصميم بيئات التعلم الإفتراضية، ووجهة الضبط لدى المتعلمين، واستراتيجيات التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيَا، ومهارات استخدام الأجهزة التعليمية، والمنهج  شبه التجريبي، والذى استخدم للتحقق من صحة الفروض، والتحقق من فاعلية المتغير المستقل المتمثل فى بيئة تعلم إفتراضية قائمة على التفاعل بين وجهة الضبط ( داخلى / خارجى)، واستراتييجية التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية- مراجعة السجلات الإلکترونية) في بيئة تعلم إفتراضية على المتغير التابع (مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية).
         اتبعت الباحثة التصميم التجريبى العاملي 2x2، وتکونت عينة البحث من عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا العليم بکلية التربية للعام الجامعى 2017/2018. قامت البحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى أداة جمع المعلومات وتمثلت فى قائمة بمهارات قائمة بمهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، وقائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم افتراضية القائمة على التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى/ خارجى ) واستراتييجية التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيًا (المساعدة الاجتماعية الإلکترونية- مراجعة السجلات الإلکترونية) في بيئة تعلم إفتراضية لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. کما قامت بإعداد أدوات القياس وتمثلت فى :اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، بطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الأدائى لمهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. وقامت الباحثة بتطبيق مقياس وجهة الضبط  locus of control (تعريب وتقنين طلعت عبد الرحيم، 1986 ) لتصنيف الدارسين وفقاً لوجهة الضبط، وتطوير المعالجة التجريبية التى تمثلت فى بيئة تعلم إفتراضية  قائمة على التفاعل بين متغير تصنيفى ( وجهة الضبط)؛ ومتغير تصميمى استراتيجية التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيًا(المساعدة الاجتماعية الإلکترونية- مراجعة السجلات الإلکترونية). وتبين من تطبيق المعالجة التجريبية فاعلية بيئة التعلم الافتراضية فى تنمية  کل من الجانب المعرفى والأدائى لمهارات استخدام الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية ، کما تبين وجود أثر دال إحصائيًا لاختلاف استراتيجية التعلم الإلکترونى المنظم ذاتيًا على مهارات استخدام الأجهزة التعليمية، وکذلک تبين وجود أثر دال إحصائي للتفاعل بين وجهة ضبط المتعلمين، وبين استراتيجية التعلم الالکترونى  المنظم ذاتيا على تنمية مهارات استخدام الاجهزة التعليمية
The current research problem was: "There is an urgent need to study the interaction between the Locus of control  (internal / external) and strategies of Electronig Learning Strategies (electronic social help anf support / electronic records revision).
      The research aims   at developing  the skills of using some educational devices among  students of the educational technology in the Faculty of Education, to verify the effectiveness of the virtual learning environment based on the interaction between the control point (internal / external) and the self-organized e-learning strategy Some educational devices for students of educational technology in the Faculty of Education, and verification of the impact of the different strategies of self-organized e-learning (electronic social assistance / electronic records review) The use of some educational devices in the students of the educational technology in the Faculty of Education, as well as the verification of the effect of the interaction between the control point (internal / external) and the self-organized e-learning strategy (electronic social assistance / electronic records review) Educational devices for students of educational technology, Faculty of Education