مُدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاکرة THE DESIGN APPROACHES OF INTERACTIVE VIDEO EMBEDDED QUESTIONS ( INSIDE / OUTSIDE) VIDEO PLATFORMS AND ITS EFFECTS ON DEVELOPING ENGAGING IN LEARNING AND METAMEMORY

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية– جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد تأثير مُدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل المنصة عبر تطبيق EDPUZZLE  / أو خارجها باستخدام نماذج جوجل Google Form) على تنمية الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاکرة. ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم معالجتين تجريبيتين تناولت إحداهما مُدخل تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي داخل تطبيق منصة الفيديو التفاعلي EDPUZZLE بعد کل علامة توقف على مسار مقطع الفيديو؛ والأخرى تناولت تصميم الأسئلة الضمنية خارج منصة الفيديو التفاعلي باستخدام نماذج جوجل Google Form عبر الروابط الفائقة في التنقل بين مهام المشاهدة، ومهام ممارسة أنشطة الإجابة على الأسئلة. وتشکلت مواد المعالجة التجريبية من عدد (6) ستة مقاطع فيديو تفاعلية بواقع ثلاثة مقاطع  لکل معالجة  في موضوع تصميم الاختبارات الإلکترونية عبر نظام Blackboard ضمن مقرر نظم الوسائط التفاعلية لطلاب مرحلة الماجستير في تقنيات التعليم. وتکونت عينة البحث للتجربة الأساسية من (24) طالبًا بمعهد الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز تم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين وفقًا للتصميم التجريبي للبحث؛ وتمثلت أداتا البحث في مقياس لمؤشرات ما وراء الذاکرة، ومقياس لمستوى الانخراط في التعلم، وتم استخدام اختبار مان - ويتني Mann-Whitney لحساب دلالة الفرق بين المجموعتين التجريبيتين، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥   0.05 بين المتوسطات الرتبية لدرجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فيما يتعلق بمؤشرات ما وراء الذاکرة لصالح مُدخل تصميم الأسئلة الضمنية داخل منصة الفيديو التفاعلي، کما أشارت إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعتين التجريبيتين فيما يتعلق بمستوى الانخراط في التعلم
This research aimed to determine the  effect of the Interactive Video Questions design approaches in digital Platforms (inside Video Platform via EDPUZZLE / outside it Via Google Forms) on the development of learning engagement and Metameory. Two experimental Treatments  were designed, the First, by Design Questions within the interactive video platform Applications ( IVP-app) , the second, by Design Questions through Google Form Cloud Applications (GF-app). the Experimental Treatment  materials consisted of SIX interactive video clips (3) for each Treatment  at designing electronic tests via Blackboard Learning Management system (LMS) In the course of Interactive Multimedia Systems for master's students in Educational Technology. The research sample consisted of (24) students at the Institute of Educational Graduate Studies at King Abdul Aziz University randomly divided into two experimental groups according to the research experimental design. The research has designed two tools:  a Scale of learning engagement indicators, and a Scale of Metamemory skills, Mann-Whitney test showed that there were statistically significant differences in the direction of the experimental group that was exposed to questions designed within the digital video platforms application, and There is no statistically significant difference between the rank averages of the scores of the two experimental groups with regard to the level of engagement in learning

الكلمات الرئيسية