أنماط المنظم المتقدم کدعامات تعلم إجرائية في التعلم الجوال وأثره في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الهاتف الذکي والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Advanced Organizer Patterns as a Procedural help in mobile learning and its impact on acquiring the skills of producing smart phone applications and the self-efficacy of students of educational technolog

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود بعض الصعوبات التي يمکن أن تواجه الطلاب في استخدام البرنامج الإلکتروني المستخدم لأول مرة في المحاضرة الإلکترونية المتزامنة دون وجود أي خبرة مسبقة باستخدامه، وذلک بالاعتماد على ملاحظات الباحثة خلال تدريسها للمقرر، مما أدى إلى الحاجة لتوظيف المنظمات المتقدمة کدعامات تعلم إجرائية للبرنامج المستخدم، وذلک في موضوع "مهارات إنتاج تطبيقات الهاتف الذکي" کمهارات تطبيقية في مقرر "البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة"، وتم تحديد نمطي المنظمات المتقدمة السمع بصري (في شکل ملف فيديو)، والمصور (في شکل ملف نصي مدعم بالصور) لمناسبتها لطبيعة المحتوى التعليمي، وتحدد السؤال الرئيسي للبحث في: کيف يمکن تصميم وبناء وتطبيق منظمات متقدمة کدعامات تعلم إجرائية بأنماط مختلفة بالتعلم عبر الجوال، وقياس أثرها في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الهاتف الذکي والکفاءة الذاتية المدرکة؟، وتمثلت عينة البحث في 80 طالبًا وطالبًة من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تکنولوجيا التعليم، مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم تصميم وبناء ملفي المنظمات المتقدمة کدعامات تعلم إجرائية بنمطيها المستخدم في البحث الحالي، وأثبتت النتائج الأثر البالغ للمنظمات المتقدمة بنمطيها کدعامات تعلم إجرائية في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الذکية، والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تفوقت المجموعة التجريبية "2" والتي استخدمت نمط الدعم الإجرائي (ملف نصي مدعم بالصور)، تفوقًا واضحًا على المجموعة التجريبية "1" والتي استخدمت نمط الدعم الإجرائي (ملف فيديو)، وذلک في التطبيق البعدي لمقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، وذلک يلقي الضوء على أهمية المنظمات المتقدمة کدعامات تعلم إجرائية بنمطيها المستخدمة حيث يؤدي ذلک لزيادة إکساب المهارات لدى الطلاب ورفع مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم
The current research problem has been identified by the difficulties experienced by students in using the electronic program for the first time in the synchronized electronic lecture without prior experience. For the program used, the theme "Skills to produce smart phone applications" as applied skills in the context of "Program Programming". The main question of the research is: how to design, build, develop and apply advanced organizations as a procedural learning force in different types of mobile learning, measuring their impact on skills acquisition to produce smart phone applications and perceived self-efficacy? The research sample consisted of 80 students. Of undergraduate students specializes in education technology, divided into two experimental groups. Advanced procedural files are designed and developed as procedural educational enhancements used in the current research. The results have demonstrated the great impact of the developed organizations as their practical learning strengths in gaining skills in the production of smart phone applications, The experimental group (2), which used the procedural support model (a text file supported by images), outperformed experimental group "1" which used the procedural support (video file), in the post-application of the subjective self-efficacy measure, which highlights the importance of advanced organizations as practical enhancements to learning in their models, as this increases students' skills and increases perceived self-efficacy