إستراتيجيتي العصف الذهني الإلکتروني (الفردي، الجماعي) في بيئة جوجل بلس وأثر تفاعلهما مع وجهتي الضبط (الداخلية، الخارجية) في تنمية مهارات التصميم التعليمي والتفکير العلمي لدي طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في البيئة “Electronic Brainstorming Strategies (Individual, Collective) in Google Plus Environment and the Imp

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحديد أنسب إستراتيجية للعصف الذهني الإلکتروني التعلم (الفردي- الجماعي) الأنسب في بيئة جوجل بلس مع وجهتي الضبط، المتمثلة في وجهة الضبط الداخلية والخارجية، فيما يتعلق بتأثيرهما علي تنمية کلاًّ من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التصميم التعليمي، ومهارات التفکير العلمي لدي طلاب الدراسات العليا، وانخراطهم في بيئة Google+ التي تم التعامل معها في الشکل المتزامن بما يتوافق مع العصف الذهني الإلکتروني الجماعي، وغير المتزامن بما يتوافق مع العصف الذهني الإلکتروني الفردي، وتم اختيار عينة  البحث بشکل عشوائي من طلاب الدراسات العليا شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بلغ عددهم (40) طالبًا، تم تصنيفهم وفقًا لوجهة الضبط (مجموعة ذات وجهة الضبط الداخلية، مجموعة ذات وجهة الضبط الخارجية) کمتغير تصنيفي إلي أربعة مجموعات تجريبية، وتم إجراء التطبيق الفعلي لمواد المعالجة التجريبية، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية، قد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التصميم التعليمي وبطاقة تقييم منتج مهارات التصميم التعليمي، ومهارات التفکير العلمي يرجع للتأثير الأساسي لإستراتيجيتي العصف الذهني الإلکتروني (الفردي مقابل الجماعي) لصالح العصف الذهني الإلکتروني الجماعي المرتبط بطلاب المجموعات ذوي وجهة الضبط الخارجية، وأشارت النتائج لوجود تأثير إستراتيجيتي العصف الذهني الإلکتروني في انخراط الطلاب في بيئة العصف الذهني الإلکتروني لصالح إستراتيجية العصف الذهني الإلکتروني الجماعي مع وجهة الضبط الداخلية، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية ترجع إلي أثر التفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث في معالجة متغيرات التابعة للبحث في بيئة جوجل بلس علي کلًا منهم    علي النحو التالي: (عصف ذهني إلکتروني جماعي مع وجهة ضبط خارجية، عصف ذهني إلکتروني فردي مع وجهة ضبط خارجية، وفيما يتعلق بالانخراط ظهر تفوق العصف الذهني الإلکتروني الجماعي مع وجهة ضبط الداخلية).
Objective of the current research to identify the most appropriate strategy for electronic brainstorming learning (individual) in Google plus environment with Locus of Control of internal and external, regarding their impact on the development of both cognitive and functional aspect of instructional design skills, and scientific thinking skills for graduate students, their engagment in the Google plus environment that was handled in a synchronous format in accordance with the collective electronic brainstorming, and asynchronous in accordance with individual electronic brainstorming, research sample was selected randomly from the students Graduate School of education education technology of its faculty of specific education (40) students, are categorized  according to the Locus of Control (group With internal Locus of Control, a group of With external Locus of Control) classification variable into four experimental groups, and effective application of the experimental treatment materials, after making statistical, results from differences of statistical significance between the experimental groups students grades averages in cognitive achievement test associated with instructional design skills and product scorecard design skills tutorial and scientific thinking skills due to the primary influence for electronic brainstorming strategies (individual vs collective) For electronic brainstorming collective associated with external groups students with Locus of Control, and The results indicated the presence of electronic brainstorming strategies impact on student engagment in electronic brainstorming environment for collective electronic brainstorming strategy with internal Locus of Control, the results indicated a statistically significant differences between the average grades of students Experimental groups due to the impact of the interaction between the independent variables to search the address of variables to search in Google plus environment on both of them as follows: (collective electronic brainstorming with his face set, individual electronic brainstorming with his face set, with regard to engage back than Electronic brainstorming collective with internal tuning).
 
 
 

الكلمات الرئيسية