الدمج بين التقويم الذاتى وتقويم الأقران والتغذية الراجعة فى التعلم القائم على الويب وأثره على تنمية مهارات تصميم الأنشطة التعليمية الالکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية The integration of self-assessment, peer assessment and feedback in web-based learning and its impact on the development of e-activities design skills among post

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية– جامعة دمياط

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى بيان الدمج بين التقويم الذاتى وتقويم الأقران والتغذية الراجعة فى التعلم القائم على الويب وأثره على تنمية مهارات تصميم الأنشطة التعليمية الالکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط، واستخدم البحث المنهج  التطويرى الذى يتضمن ثلاث مناهج متتالية هى: المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، ويستخدم فى تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي، ويستخدم في مرحلة التقويم، واستخدم البحث التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (قبلى/ بعدى)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصميم استراتيجية تدمج بين التقويم الذاتى والأقران والتغذية الراجعة فى بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب لمهمتى "تصميم التعليم وبيئة التعلم الالکترونية" المتضمنتا بمقرر الاتجاهات الحديثة فى التعليم والالکترونى ونظم إدارة المقررات الالکترونية" لطلاب الدبلوم المهنية تعليم إلکترونى، وتوصلت الدراسة إلى قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الالکترونى القائم على الويب فى ضوء التقويم الذاتى وتقويم الأقران والتغذية الراجعة، شملت (198) مؤشرًا، وأثبتت النتائج فاعلية الدمج بين التقويم الذاتى وتقويم الأقران والتغذية الراجعة فى التعلم القائم على الويب على التحصيل والأداء المهارى  لتصميم الأنشطة التعليمية الالکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط.
        The aim of the current research is to integrate the self-assessment, peer assessment and feedback in web-based learning and its impact on the development of e- activities design skills among post graduate students at the Faculty of Education, Damietta University. The research used the developmental approach which includes three approaches: The descriptive approach, systematic approach and experimental approach. The experimental design of one group (pre/ post) test is used in this research. The research results lead to a criteria list for web based learning according to self-assessment, peer assessment and feedback, the list included 198 indicators. The results proved that the integration of self-assessment, peer assessment and feedback in web-based learning is effective in the achievement and the skills development of e- activities design for post graduate students at the Faculty of Education, Damietta University