نمطا تقديم الأنشطة التعليمية ( الموجهة ذاتيًا/ المهام المتتابعة) في بيئة الواقع المعزز وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات التخزين السحابي والاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات لدى طالبات کلية التربية Patterns of learning activities (self-directed / sequential tasks) in augmented reality environment and their impact on de

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد تأثير نمطي أنشطة الواقع المعزز (الأنشطة الموجهة ذاتيًا في مقابل الأنشطة القائمة على المهام المتتابعة) على التحصيل ومهارات التخزين السحابي والاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات. تم استخدام المنهج التجريبي للمقارنة بين المجموعتين التجريبيتين.  تکونت عينة البحث من (63) طالبة بکلية التربية بجامعة جدة، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتي البحث. کما تم تطوير ثلاثة أدوات تضمنت اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس للاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات. وأظهرت النتائج أفضلية أنشطة الواقع المعزز القائمة على التوجيه الذاتي بالمقارنة مع الأنشطة القائمة على المهام المتتابعة في کل من التحصيل ومهارات التخزين السحابي، في حين لم توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين فيما يتعلق بالاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات. وأوصى البحث بضرورة التوسع في توظيف أنشطة الواقع المعزز بالمواقف التعليمية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم وتوظيف تکنولوجيا الواقع المعزز بالعملية

This research aims to determine the patterns of learning activities (self-directed / sequential tasks) in augmented reality environment and their impact on achievement, cloud storage skills and the attitudes towards mark-based applications among  female students of the faculty of education. This research depends on the semi-experimental design for comparison between the experimental groups. The research sample consists of (63) students, faculty of education Jeddah University who are divided randomly into tow groups. The research has designed three tools: achievement test, observation card and scale of attitudes towards mark-based applications . The research comes to the conclusion that the self-directed activities is better than the sequential tasks activities, there were no statistically significant differences between the two types in relation to the attitudes towards mark-based applications. The study recommended the need to expand the  process of employment  augmented reality of in educational situations, and training faculty members to design and employ augmented reality technology

الكلمات الرئيسية