التفاعل بين استراتيجيات التعليم (المشروعات الإلکترونية ، لعب الأدوار) وحجم مجموعات العمل (صغيرة ، متوسطة) في التعلم المقلوب وأثره على إکساب الطلاب المعلمين مهارات توظيف منصة التعليم الإجتماعي " أدمودو " في التعلم Interaction Between Learning Strategies (e-Projects, Role Playing) and Working Group's Size (Small, Medium) i

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من أثر التفاعل بين استراتيجيات التعليم (المشروعات الإلکترونية – لعب الأدوار) وحجم مجموعات العمل (صغيرة- متوسطة) في بيئة التعلم المقلوب على إکساب الطلاب المعلمين مهارات توظيف منصة التعليم الإجتماعي"أدمودو" في التعلم، وذلک بالتطبيق على عينة قوامها ستون طالبا من الطلاب الملتحقين بالدبلوم العام في التربية - القسم المسائي- في مرکز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الملک سعود مقسمين إلى أربع مجموعات تجريبية تتعلم في بيئة التعلم المقلوب بالاعتماد على التصميم التجريبي 2×2 الذي يتضمن متغيرين مستقلين (إستراتيجية التعليم - حجم مجموعات العمل) ومتغير تابع: توظيف منصة التعلم الإجتماعي "إدمودو" في التعلم، يتم قياسه وفق جانبين: الجانب المعرفي الذي تم قياسه من خلال اختبار تحصيلي والجانب الأدائي الذي تم قياسه من خلال بطاقة ملاحظة، کلتاهما من إعداد الباحث، بالإعتماد على : المنهج الوصفي التحليلي: الذي استخدم في مرحلة الدراسة والتحليل والذي أمکن من خلاله التوصل إلي: قائمة بمهارات توظيف منصة التعليم الإجتماعي "أدمودو " في التعلم الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين، وقائمة بمعايير تصميم التعلم المقلوب باستخدام استراتيجيتي (المشروعات الإلکترونية ، لعب الأدوار)، وحجم مجموعات عمل مختلفة (صغيرة ، متوسطة)، وعلى منهج تطوير المنظومات التعليمية: الذي استخدم في تصميم وتطوير التعلم المقلوب باستخدام استراتيجيتي (المشروعات الإلکترونية ، لعب الأدوار)، وفق حجم مجموعات عمل مختلفة (صغيرة ، متوسطة)، وذلک بإتباع نموذج SOPC للتصميم التعليمي، والمنهج شبه التجريبي: الذي استخدم في قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم، ومنهج البحث المختلط: الذي يجمع بين البحث الکمي والکيفي الذي استخدم في تحليل وتفسير النتائج.
 وقد أسفرت نتائج البحث عن تواجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تبعا لاختلاف استراتيجية التعليم (المشروعات الإلکترونية – لعب الأدوار) ، وحجم مجموعة العمل (صغيرة- متوسطة)، في درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، حيث يتضح أن تعلم الجانب المعرفي للمهارات يتحقق في مجموعات صغيرة وفق استراتيجية المشروعات الإلکترونية في بيئة التعلم المقلوب بشکل أفضل من التعلم في مجموعات صغيرة ومتوسطة وفق استراتيجية لعب الادوار، ومجموعات متوسطة وفق استراتيجية المشروعات الإلکترونية، وأن تعلم الجانب الأدائي للمهارات يتحقق في مجموعات صغيرة وفق استراتيجية لعب الأدوار في بيئة التعلم المقلوب بشکل أفضل من التعلم في مجموعات صغيرة ومتوسطة وفق استراتيجية المشروعات الإلکترونية، ومجموعات متوسطة وفق استراتيجية لعب الأدوار، وأوصى البحث بضرورة مطالبة الجهات التعليمية بتبني تطبيق منصة التعلم الإجتماعي"إدمودو" في تعلم المقررات المختلفة لفئات متنوعة من المتعلمين بمراحل التعليم قبل الجامعي والجامعي، وتضمين برامج إعداد المعلم المبتدئ في مؤسسات إعداد المعلم ، وبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس برنامج توظيف منصة التعلم الإجتماعي"إدمودو" في التعلم، ومطالبة شرکاء المجتمع المدني من الشرکات والهيئات غير الحکومية بالإسهام في توفير متطلبات توظيف منصة التعلم الإجتماعي"إدمودو" في التعلم

The Current search aims to investigate The Impact of the Interaction between Educational Strategy and Working Group’s Size through Filliped Learning on Teacher’s Student’s Acquirement the Utilization Skills of Social Education Platform " Edmodo" in Learning, By applying to a sample of sixty students enrolled in the General Diploma in Education - the evening section - in the training and community service center at King Saud University divided into four experimental groups learning in the Filliped classroom environment based on the experimental design 2 × 2 which includes two independent variables (The Educational Strategy & Workgroup Size ) and Dependent variable: Utilization Social Education Platform " Edmodo" in Learning, which includes the cognitive aspect that was measured through the achievement test and the performance side that was measured by Observed Card
The results of the search found significant differences at the level of (0.05) ) Due to the difference in the size of the the Educational Strategy (e-projects & role-playing) and Work Group Size (Small or Medium), in the post-application test scores and the skill performance note, it is clear that learning the knowledge side of the skills is achieved in small groups according to the project-based e-learning strategy In the classroom environment is better than learning in small and medium groups according to role playing strategy, medium groups according to e-project learning strategy, and learning the performance side of skills is achieved in small groups strategically Role play in the Filliped Classroom environment is better than learning in small and medium groups according to e-project strategy and middle groups according to role-playing strategy.
The search recommended that educational institutions should be asked to adopt the implementation of the social learning platform "Edmodo" in teaching different courses for different groups of learners in the pre-university and university education stages, and include the preparation of the teacher in the teacher preparation institutions, and the programs of the development of the faculty program of employment of the social learning platform "Edmodo "In teaching, and asking civil society partners from companies and non-governmental organizations to contribute to the provision of the requirements of employing the social learning platform" Edmodo "in Learning