Impact of mobility distributed support patterns on teens' awareness towards digital drugs effects أثر اختلاف مصدر الدعم الموزع النقال في رفع مستوى الوعى بمخاطر المخدرات الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor of Educational Technology, Department of Curriculum and Instruction & Educational Technology, Faculty of education

المستخلص

The present study examines the impact of three patterns of mobility distributed supporting (MDS) on the awareness of pupils towards digital drugs side effects. 123 pupils participants at prep schools in Egypt are divided into four groups. The experiment design is set as three experimental groups and one control group. All groups used a pre, post-test in applying the measure of awareness towards digital drugs side effects with participants. Action study was used to design a framework of (MDS)patterns. The findings showed the  following: (a) there were significant impacts of MDS three patterns  on improving pupils' awareness compared with traditional  supporting ,(b) there were significant impacts at (p<0.05) of mobility supporting centred pupils compared with centred teacher supporting  in  improving the awareness of pupils,(c) there were significant impacts between mobility multi- distributed supporting and mobility distributed supporting based pupils demands in improving the awareness of pupils towards digital drugs side effects
استهدف هذا البحث التحقق من أثر الإختلاف بين ثلاث مصادر من الدعم الموزع النقال المتمرکز حول (المعلم – المتعلم – الخليط ) فى رفع مستوى الوعى بمخاطر المخدرات الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد استعان الباحث بالنموذج العام للتصميم فى بناء وتطوير ثلاث تطبيقات تعليمية قائمه على تکنولوجيا الهواتف الذکية، تختلف فيما بينها حسب مصدر الدعم. وقد احتوت تلک التطبيقات على مواد ومصادر تعلم  تمثلت فى روابط ذات صلة بمخاطر المخدرات الرقمية، ومجموعة من  الوسائط المتعددة بها کيانات رقمية  (رسوم وصور وأشکال ) توضح خصائص المخدرات الرقمية واثارها الجانبية وکيفية الوصول الى  مصدر الدعم المتاح عبر التطبيق للحصول على نصائح للوقاية من مخاطر تلک النوعية من المخدرات . وقد قام الباحث بتطبيق مقياس مستوى الوعى بمخاطر المخدرات الرقمية بعديا على عينة مکونه من (123) تلميذا من طلاب الصف الثانى الاعدادى تم توزيعهم عشوائيا على ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة حيث درست الاخيرة المحتوى التعليمى ذو الصلة بمخاطر المخدرات الرقمية بالطريقة التقليدية تمثلت فى شرح من المعلم  اثناء  المدى الزمنى المقرر لدراسة وحدة مخاطر الانترنت فى مقرر الحاسب الالى على الصف الثانى الاعدادى ، بينما المجموعات التجريبية درست نفس المحتوى التعليمى من خلال تطبيقات الهواتف الذکية مع اختلاف مصدر الدعم من حيث تمرکزه حول (المعلم– المتعلم– خليط ). ارتکز البحث على منهجية بحوث الفعل فى بناء محتوى التعلم ، وتنفيذ توزيع الدعم، وملاحظة، وتتبع أنشطة التلاميذ عينة البحث .وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)    بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاث التجريبية  کلا على حدا مقارنة بالمجموعة الضابطة  فى التطبيق البعدى لمقياس مستوى الوعى  بمخاطر المخدرات الرقمية لصالح المجموعات التجريبية، کما أظهرت دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية  تفوق الدعم النقال المتمرکز حول المتعلم على الدعم النقال التمرکز حول المعلم فى رفع مستوى الوعى بمخاطر المخدرات الرقمية، کذلک أظهرت دلالة الفرق بين متوسطات المجموعة التجريبية الثانية والثالثة تفوق الدعم الموزع النقال المتمرکز حول المتعلم على الدعم النقال الخليط  فى رفع مستوى الوعى بمخاطر المخدرات 

الكلمات الرئيسية