تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد معهد الدارسات والبحوث التربوية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف کيف يمکن تصميم وبناء نظام الکتروني مقترح قائم على توظيف بعض التطبيقات الحرة مفتوحة المصدر لتطوير الإرشاد الأکاديمى بمعهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، وتعرف أثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليتهم للاستخدام. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل للبحث ]النظام الالکتروني المقترح[على المتغيرات التابعة ](الاتجاهات- قابلية الاستخدام)[ في مرحلة التقويم وقياس الأثر، لعينة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي-بعدي، مکونة من 30 طالب من طلاب الدراسات العليا.
            وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلى-البعدي لمقياس الاتجاهات نحو نظام الإرشاد الأکاديمي المقترح، وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ للنظام تعادل (0.72) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14). کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلي-البعدي على مقياس القابلية للاستخدام لعينة البحث وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ يعادل (0.78) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14).
 

الكلمات الرئيسية