هدف البحث الحالي تعرف کيف يمکن تصميم وبناء نظام الکتروني مقترح قائم على توظيف بعض التطبيقات الحرة مفتوحة المصدر لتطوير الإرشاد الأکاديمى بمعهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، وتعرف أثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليتهم للاستخدام. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل للبحث ]النظام الالکتروني المقترح[على المتغيرات التابعة ](الاتجاهات- قابلية الاستخدام)[ في مرحلة التقويم وقياس الأثر، لعينة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي-بعدي، مکونة من 30 طالب من طلاب الدراسات العليا. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلى-البعدي لمقياس الاتجاهات نحو نظام الإرشاد الأکاديمي المقترح، وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ للنظام تعادل (0.72) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14). کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلي-البعدي على مقياس القابلية للاستخدام لعينة البحث وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ يعادل (0.78) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14).
سالم محمد الفقى, ممدوح. (2016). تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 26(1), 225-277. doi: 10.21608/tesr.2016.71802
MLA
ممدوح سالم محمد الفقى. "تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام". تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 26, 1, 2016, 225-277. doi: 10.21608/tesr.2016.71802
HARVARD
سالم محمد الفقى, ممدوح. (2016). 'تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام', تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 26(1), pp. 225-277. doi: 10.21608/tesr.2016.71802
VANCOUVER
سالم محمد الفقى, ممدوح. تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 2016; 26(1): 225-277. doi: 10.21608/tesr.2016.71802