مستوى التغذية الراجعة (تصحيحية/ تفسيرية) فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية وأثره فى تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية للطلاب ذوى صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية Feedback level ( corrective / explanatory ) in the learning environment based on electronic maps and its impact on the chemical and scientific

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية– جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية أختلاف مستوى التغذية الراجعة(التصحيحية/ التفسيرية) فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية لطلاب ذوى صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية، حيث تعد الخرائط الذهنية الإلکترونية إحدى استراتيجيات التعلم النشط ومن الأدوات الفاعلة في تقوية الذاکرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفکار إبداعية جديدة غير مألوفة حيث تعمل بنفس الخطوات التي يعمل بها العقل البشرى بما يساعد على تنشيط واستخدام شقي المخ وترتيب المعلومات بطريقة تساعد الذهن على قراءة وتذکر المعلومات بدلاً من التفکير الخطي التقليدي، ويعد علم الکيمياء أحد أهم المجالات فى العلوم العامة، ويتصف هذا العلم بأنة ذو طبيعة مفاهيمية لأنة يندرج تحتة العديد من المفاهيم التى تمثل اللبنات الأساسية لفهم طبيعة هذا العلم وأيضا تشکل مصدر صعوبة فى تعلمها وتعليمها وعملية إنماء المفاهيم الکيميائية لاتتم بمجرد تقديم تعريف المفهوم أو دلالتة اللفظية بل تقتضى تخطيطا منظما متکاملا للمعرفة العلمية وهذا ماتقدمة الخرائط الذهنية الإلکترونية فى عرض المفاهيم الکيميائية فى شکل أکثر تفصيلأ وتؤثر بشکل مباشر فى الميول العلمية للطلاب ذوى صعوبات تعلم تلک المفاهيم الکيميائية وهذا ما سعى إلية البحث الحالى ، وقد تم الأعتماد على التصميم التجريبى(القبلى/ البعدى) للمجموعتين التجريبيتين؛ الأولى منهما تدرس وفق مستوى التغذية الراجعة التصحيحية فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية، والثانية تدرس وفق التغذية الراجعة التفسيرية فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية، وقد تکونت عينة البحث من (60) ستين تلميذًا من ذوى صعوبات تعلم الکيمياء تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 13-14 سنة بالمرحلة الثانوية؛ طبق عليهم کل من: اختبار المفاهيم الکيميائية(إعداد الباحث)، مقياس الميول العلمية(إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤(0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (التغذية الراجعة التصحيحية مقابل التغذية الراجعة التفسيرية) فى التطبيق البعدى فى کل من اختبار المفاهيم الکيميائية، ومقياس الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التغذية الراجعة التفسيرية) القائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية
The present research aims to identify the effectiveness of divergence feedback level (corrective / explanatory) in the learning environment based on the mental maps of e in the development of chemical concepts and scientific leanings to students with learning difficulties chemistry high school, where mind maps online is one of the active learning strategies and effective tools to enhance memory and retrieval of information and generate new creative ideas unfamiliar, where she works in the same steps that employs the human mind as to help activate and use naughty brain and ordering information a way that helps the mind to read and remember information rather than traditional linear thinking, it is a chemistry one of the main areas in science public, and characterized this science as a conceptual nature because he falls beneath many of the concepts that are the building blocks to understand the nature of this science and also a source of difficulty in learning and education and the process of development of chemical concepts to Ataatm upon presentation of the concept definition or connotation verbal but requires planning systematic integrated scientific knowledge and this Matkdmh mind maps online in the presentation of chemical concepts in the form of more detailed and directly affect the scientific orientation for students with learning disabilities, those chemical concepts and this is sought by the present research, it has been relying on the experimental design (tribal / post test) of the experimental groups; the first of them taught in accordance with the feedback corrective nutrition level in the learning environment based on maps of electronic mental, and the second is studying according to the feedback explanatory in a learning environment based on the mental maps of electronic, it has formed research sample of (60) pupils with learning difficulties chemistry between the ages of time between 14- 16 years of high school; applied to them both: test chemical concepts (the researcher), and scientific tendencies scale (researcher), has resulted in the search for the existence of a statistically significant difference results at the level of ≤ (0.05) among the middle ranks grades two experimental groups (feedback corrective versus feedback explanatory) in the post test in each of the test chemical concepts, scale scientific tendencies in favor of the second experimental group (feedback explanatory) based mind maps online

الكلمات الرئيسية